الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
كانت علاقتي بأمّي ممتازة و أيّ شيء أطلبه تلبّيه . ومنذ أن تزوّجت أختي الكبرى تغيّر كلّ شيء نحوي . بقيت أختي الأكبر منّي سنّا لا تقوم بشيء في البيت ، تذهب إلى الجامعة وترجع ، تشتكي أنّها متعبة .. كنت أدرس أولى ثانوي وشغل البيت كلّه أتحمّله ، و لمّا رسبت ما أحببت إكمال الدراسة فقمت بتربّص حلاقة نساء و بدأت المشاكل الأساسيّة. أختي تغار منّي وتحرّض أمّي عليّ و أنا أخجل أن أدافع عن نفسي أمام أمّي ولا أقدر أن أعقّب عليها و إذا أرجعت إليها الكلام أخاف .. بدأت مشكلتي بالخوف و الخجل و لا أعرف فتح حديث معها ، والجميع يتحكّمون فيّ فلا رأي لي و لا شيء ... أحببت شابّا من نفس عمري ولمّا سمعت أختي أخبرت أمّي عنّي مباشرة فأصبحت ثقتها فيّ سيّئة .. قدم إلى البيت فقالت أختي لأمّها : لا تقبلي هو من عائلة سمعتها لا تشرّف ، وظلّت تفتري عليه . و لمّا سمع الكلام دافع عن عائلته وعن نفسه ... ثمّ طلبت من أمّها عدم السماح لي بالاشتغال فمكثت شهرين في البيت و لا أحد يعطيني مالا ثمّ أرجعتني إلى شغلي مدّة شهرين . رآني أخي مع شابّ كنت أدرس معه وكان يكلّمني عن "ديبلومي" لآتي به فأخبر أمّي فمنعتني من الخروج .. جاءتني بعريس و قالت لأمّي زوّجيها غصبا عنها و هي تعرف أنّي أحبّ شابّا آخر .. فرفضت وأحببت أن أعود إلى شغلي لكنّي خائفة ... كيف أبدأ الحديث مع أمّي و أختي تحرّضها ضدّي و لا تدعني أرجع ..أنا مقهورة منهم ، أكره عائلتي بسببها و لا أعرف كيف أقنع أمّي لترجعني وقد مضى عشرون يوما و أنا في البيت بلا مال ولا أيّ شيء ماذا أفعل ؟ كيف أحكي ؟ قلبي يتمزّق جرّاء حالتي ووضعي والله مقهورة .
عمر المشكلة :
منذ ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أوّلها أختي و ثانيها خوفي من التكلّم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
خوفي و تحريض أختي لأمّي ضدّي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم بأيّ إجراء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك ابنتنا الغالية أمينة وأسأل الله أن يفرّج كربك ويزيل همّك ..
وأن يعيننا على أن ننصحك بما فيه خيرك وصلاح حالك .
بنيّتي أمينة :
مشكلتك عزيزتي لها جانبان يتطلّبان النظر والاهتمام .. الجانب الأوّل يتعلّق بعلاقتك بأسرتك .. ثقتهم بك وبرأيك ورجاحة عقلك .. والجانب الآخر يتعلّق بثقتك أنت بنفسك ورغبتك في التحرّر من تحكّم العائلة .
أنت تعتقدين أنّ أهلك يتحكّمون في تصرّفاتك ويقرّرون بالنيابة عنك ..
ولكن أريدك عزيزتي أوّلا أن تتساءلي .. لماذا هم الآن كذلك ؟ ومنذ متى ؟
لاحظت أنّك عندما تحدّثت عن رسوبك لم تقولي إنّهم أساؤوا معاملتك أو عاقبوك بأيّ نوع من العقوبات .. وفي نفس الوقت قلت إنّك أنت من اتّخذ قرار ترك الدراسة وعدم الاستمرار في طلب العلم .. وهنا أيضا لم تذكري أنّ أحدا وقف
ضدّ رغبتك .. وعندما قرّرت البدء في العمل في المجال الذي اخترته لنفسك لم يمنعك الأهل من ذلك .
من كلّ ذلك أجد أنّ أهلك ليسوا متحكّمين فيك ولم يجبروك على شيء حتّى الآن ..
ولكن ماجدّ في حياتك بعد العمل والاستقلاليّة .. هو ما كان السبب في تغيّرهم معك .
أحيانا تستقلّ الفتاة مادّيا فتعتقد أنّها حرّة حرّية مطلقة لا يحدّها حدّ ولا يربطها عرف وأن ليس لأهلها عليها حقّ ، فتخرج للعمل وتنطلق في الحياة ولا ترغب في أن ينصحها ناصح أو ينتقدها منتقد .. وهذا خطأ كبير فمهما استقلّ المرء يظلّ للأسرة مكانها وللأهل حقوقهم وولايتهم .
* غيرة أختك منك أمر غير محبّب ، قد يكون نتيجة لشخصيّتها الغيّورة ولكن في المقابل ربّما تكونين أنت من استفزّها لذلك كونك تملكين المال ومستقلّة في العمل والقرار رغم صغرك وهي الكبيرة مازالت على مقاعد الدراسة تأخذ مصروفها من الغير .. ربّما أنّك لم تعرفي كيف تكسبين قلبها وتمتصّين انزعاجها .. وهذا كان يتطلّب منك سعة صدر ومعاملة طيّبة وإحسانا مستمرّا.
* الشابّ الذي أحببته : ما من أسرة محافظة ترضى أن تكون ابنتها على علاقة حبّ مع شابّ بغير ارتباط واضح ومشروع أمام الله والأهل والناس أجمعين ، لا تخالف الدين ولا تتنافى مع العرف .. وما جعل أهلك يتصرّفون بهذا الشكل ما هو إلاّ ردّة فعل حيث أنّهم شعروا أنّك استغللت الثقة التي وضعوها فيك والحرّية التي أعطوها لك بشكل سيّئ .
* الفرصة الجديدة التي أعطيت لك برجوعك إلى العمل : كان من المفترض أن تكون صفحة جديدة تعزّزين فيها ثقة أهلك فيك من كلّ الجوانب .. ولكن وقوفك للحديث مع الشابّ أثار غيرة أخيك خاصّة بعد قصّة الشابّ الأوّل الذي أحببته .. وهذا أمر طبيعيّ .. ومهما كان نوع الحديث بينك وبين الشابّ فإنّ أخاك هنا لن يرى سوى أنّك تلعبين بسمعتك وسمعة العائلة، وهو حريص على أن يحافظ عليك ويحميك من ذلك .
وعلى كلّ حال : ما مضى قد مضى ونحن الآن نبحث عمّا يجب أن يكون .
أهمّ شيء أن تستعيدي ثقة أهلك جميعا بك .. أن يروا فيك الفتاة الحريصة على نفسها صاحبة الشخصيّة الواثقة دون تمرّد، العاملة دون انفلات ، تعرف ما لها وما عليها . وكيف يمكنك الوصول إلى ذلك ؟
أوّلا : عليك مراجعة نفسك جيّدا وتحديد أخطائك ثمّ الاعتراف بها بينك وبين نفسك .. وإن لزم الأمر أمام أمّك فهذا يشعرها بنضجك ورغبتك في أن تكوني أفضل .
ثانيا : عقد العزم على ألاّ تعودي إلى تلك الأخطاء وأن تهتمّي بعملك وأسرتك ونفسك .
ثالثا : أن تتركي أيّ علاقة مع أيّ شابّ سوى علاقة رسميّة تحت نظر الأهل ..
أعلم أنّك ستتذمّرين من كلامي هذا ولكن .. تمعّني فيه جيّدا .. الحبّ ليس كلّ ما يلزم للزواج فهناك أمور كثيرة تتطلّب النظر والتوافق .. ما أدراك أنّ ما قالته أختك هو محض افتراء؟ .. ربّما كان صحيحا .. لذلك إن كان يرغب في التقدّم لك مرّة أخرى فاطلبي من طرف آخر " أخوك مثلا " أن يسأل عنه وعن أخلاقه ودينه وبيّني له أنّك ترغبين في الاستقرار مع رجل مناسب وفي ذات الوقت لا ترغبين في الحكم ظلما عليه .
أمّا من ناحية العريس الذي من طرف أختك فانظري في شأنه هو الآخر فربّما يكون مناسبا لك .. واعلمي أنّ الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قال " إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" وبالتالي إن كان يناسبك دينا وخلقا وعمرا فلم الرفض ؟
وبصفة عامّة :
لتعجيل الوفاق بينك وبين والدتك : أدخلي طرفا من خارج الأسرة في الأمر كخالة أو عمّة أو صديقة للوالدة .. أخبريها بما تعانين واطلبي منها أن تشرح ذلك لوالدتك وتبيّن لها رغبتك في إصلاح الوضع وتصحيح ما حصل وتطلب منها أن
تعطيك الفرصة لإثبات حسن نواياك .
وفي الختام :
خير ما يفيدك في حياتك هو التقرّب إلى الله عزّ وجلّ والقيام بحقّ الله في حياتك ومعرفة حدود ما أحلّ الله لك وما حرّم عليك والتزام ذلك .. فهو سبحانه مقدّر المقادير ومقلّب القلوب ، اتّقي الله في نفسك وفي عملك واحرصي على رضاه سبحانه في كلّ ما تقومين به .
وفّقك الله ورعاك وسدّد خطاك وأنار بالإيمان ممشاك .
وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .