الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا لا أعلم أين أضع استشارتي ولكن شكرا لكم لهذا الموقع الرائع.
أنا فتاة عمري 21 سنة مشكلتي تكمن في أختي الأكبر منى عمرها 25 دائما سبب مشاكلنا وتعاستنا أمي وأبي مطلقان منذ 11 سنة أمي كانت ذات شخصية قوية جدا ولكن قلبها أصبح ضعيفا جدا بعد كبرها لا تتحمل المشاكل وكانت امرأة عاملة وحنونة جدا ومتفهمة جدا وليست بيننا المشاجرات التي تحدث مع الأمهات والحمد لله أما أبي لا نشعر بوجوده ولا غيابه..
قبل 6 سنوات أختي تعرفت على شاب وأحبته للأسف وعلم إخوتي بالموضوع وضربوها ضربا شديدا ولم تتب فرجع إخوتي تكلموا معها بالطيب وحاولوا أن يتقربوا منها مع العلم أننا كنا جميعا مقربين إخوتي الأولاد يتعاملون معنا بحب واحترام  ليس أمر ونهى وجفاء ولكنها لم تنصت واستمرت في عنادها وتعرفت على شباب آخرين للأسف أنني أقول شباب وليس شاب واحد تكلمت معها بهدوء توعدني وتخلف وعدها بعد التخرج  تخرجت وعملت في مجال عمل مختلط وبدأت المشاكل بالفعل مشاكل كثيرة جدا.. لا أستطيع سردها من كثرها وأغلبها نسيتها من همي وهذه المشاكل تتمحور حول أخذها لأموال الغير وسرقتها بالعلن ومع الأيام علمنا أنها تأخذ أموالا من الشباب الذي تتعرف عليهم وأخذها لقروض بمبالغ طائلة جدا ونحن لا نعلم عنها شيئا ولقد أصبح بيننا وبينها فجوة كبيرة أصبحنا جميعا نكرها ولا نعتبرها أختنا لأفعالها الشنيعة وأصبحت عنيدة جدا ومتمردة لا تخاف من بشر لا تصلي أبدا وتصوم دائما تكذب في صيامها وكثيرة الكذب جدا يوجد لديها كذب مرضي..
قبل أسبوع كثرت مشاكلها جدا واجتمعنا جميعا لنعلم الحقيقة أخبرتنا نحن إخوتها أنها ليست عذراء وأقامت علاقات مع شباب تخيلوا حجم المشكلة كلماتي لا توصف الوضع قالتها في وجه أخي الكبير لم نشعر منها أي ندم في تلك اللحظة أصبحت ميتة بالنسبة لي أصبحت أشعر بالاشمئزاز منها أكرها جدا..... جدا...... جدا لكني أخاف الله جدا أخاف أن لا يقبل دعائي وصلاتي ولا عبادتي أخاف أن أسمى قاطعة رحم أو هاجرة لأختي لا أستطيع أن أنظر في عينيها...
( قبل أسبوعين فتحت جوالها ورأيت رسائلها مخزية جدا وعندما أخذته لمدة ساعة انهمرت على الجوال اتصالات وكانت كلها من شباب وينادون باسمها وأنا أسمعه ويدي ترتجف ) أصبحت أكره الرجال كلهم أقرف منهم نزل وزني من أسبوعين 8 كيلو هذا الشيء الوحيد الجميل في الموضوع.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت همي أكبر من عمري
تزدان روعة هذا الموقع بروعة أمثالك ممن يحبون السلام والخير ويسعون لإصلاح المشكلات والأخطاء
عزيزتي وهل تكون الحياة إلا بالهموم ومن قال لك إن الحياة الدنيا خالية منها الم يقل الله تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في كبد)
اقتناعك الداخلي بذلك وتقبلك للحياة الدنيا كما هي أول خطوة في طريق الحل هذه الابتلاءات  ليست لأختك فقط وإنما لك أيضا قال تعالى: ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) طريقة تعاملك معها مع الموضوع نظرتك للحياة والآخرين أنت محاسبة عنه فهذا ابتلاء ولم تصف الدنيا لأحد أبدا، إذا اقتنعت بهذا من داخلك فلنبدأ معا:
١- الخطوة الأولي ابدئي بنفسك غيري أجوائك المهمومة التحقي بحلقة تحفيظ اخرجي من المنزل وليس عن طريق الإنترنت، اعملي في مدرسة أهلية لو كنت عاطلة التحقي ببرنامج رياضي وأشركي أمك معك انشغالكم بأنفسكم يكسبكم الهدوء والعقل في حل المشكلة ثم يفرغ جو المراقبة والترصد علي أختك فيهدأ عنادها،
ابحثي عن صديقات إيجابيات حادثيهم في (الواتس) والبريد دائما على أن لا تشتكي وتفضفضي فقط تحدثي معهم بإيجابية وفي مشاريع حياتية.
٢- أمك شيء مهم في الموضوع أتوقعها محطمة من الداخل إنسانة بحسب وصفك كانت قوية الشخصية موظفة ثم تفقد زوجها ثم ابنتها أظنه صعب جدا.
كوني يدا حانية عليها دعيها تستمتع ببنوتك ابتسمي في وجهها اعملي (حلا ) وقهوة يوميا واجلسي سولفي (ونكتي) معها ذكريها بنوح عليه السلام وابتلائه في ابنه / اقرئي معها في أبواب جزاء الصابرين عند الله.
تقربي لله ببرها، ثم إذا بدأت تتوازن سيكون لتدخلها مساهمه في الحل بإذن الله.
3- الأب بعيد لم لا تعيدوا وإخوتك العلاقة معه ربما شيء من همومك وهمومهم بسبب عقوقه.
ليس لكم علاقة بالطلاق الآن هو أبوكم ويتوجب عليكم مواصلته اتصالات زيارات ونحوها أهم شيء لا تعلموه في الوقت الحاضر عنها.
٤- إخوتك اجتمعي معهم قوي علاقتك بهم عيشوا أجواء طيبة سعيدة و(طنشوا) قليلا أختكم بهدف إصلاحها.
إذا دخلت أو خرجت لا تسألوا عنها ولا تتصلوا هذا التغيير لعدة أيام (سيلخبط) خطواتها ويؤدي لترددها وربما تبدأ بالصراخ وافتعال المشاكل حتى تعودوا للوضع السابق الذي عرفته واستغلته لأفعالها فلا ترضخوا أبدا وعاملوها وكأنها غير موجودة.
٥- مشكلات أختك متعددة سرقة قروض خروج مع شباب وفقدان العذرية سنبدأ بالحل من ٣ خطوات ولكن قبله عليكم أنت وإخوتك الاتفاق على وجوب وضع حد لهذا التمادي وأن ضعفكم وسكوتكم سبب قوتها فلو اتحدتم لضعفت هي وأن هدفكم إصلاحها وليس الشماتة بها فهي أختكم أولا وأخيرا ثم إقناع الوالدة بذلك وأن هدفكم سمعتها وإعادتها للطريق المستقيم فلو لم تستطع أن تقف معكم على الأقل لا تعارضكم وتعطيكم الضوء الأخضر للحل.
١-اجلسوا معها وأخبروها بموافقتكم على الزواج ممن تحب المهم أن يكون سريعا هذا سيريحكم ويستر عليها ويهدي من انطلاقها وغالبا لن تقبل لكنها خطوه ستحسب لكم
أو
٢- بالتعاون مع شخص كبير عاقل وليس له علاقة بالعائلة مثل إمام المسجد ونحوه وضحوا لهم رغبتكم في تعاونه مع الهيئة للقبض عليها وعلى صديقها متلبسا ثم إطلاق سراحها سترا.
انتبهي لا تخبروه أبدا أن لها علاقات، إنها قوية وتذهب بإرادتها أخبروه أنها ضحك عليها وأنتم ترغبون بردعها وسترها ربما هذه الخطوة تحدها كثيرا ولو حصلت وأتت ثمارها استغلوا الموقف بعدها لمنعها من العمل المختلط وتحديد أوقات العودة للمنزل ووقت التحدث بالهاتف ونحو ذلك.
أو
٣- إذا شعرتم أن الموضوع أكبر منكم وأنكم لن تستطيعوا فعل شيء وأن وضعها خطر عليكم وعليها فرتبوا الإبلاغ عنها لدار رعاية الفتيات فهناك من التأهيل الديني والنفسي والعضوي والاجتماعي ما يعدل سلوكها بإذن الله.
خلال تواجدها هناك اذهبوا لها دون بكاء على حالها ودون استجابة لتهديداتها أو وعودها بالإصلاح زوروها فقط للاطمئنان عليها وإثبات حبكم دعوها تأخذ وقتا حتى تتغير فعلا.
ربما تكون مدمنة وهذا سر العلاقات المتعددة والأموال والصراخ والعناد هنا إدخالها لمستشفي الأمل إجبارا هو علاج نافع بإذن الله.
هكذا انتهينا من الجزء المشكلة العائلية ونبدأ في مشكلتك أنت  الخاصة.
** كره واشمئزاز من أختك لماذا؟
الشيطان ضحك عليها وكل له ذنوب والله أعلم من منا سيغفر ذنبه.
لك أيضا ذنوب ربما ترينها بسيطة بجوار أفعال أختك لكن تذكري قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: إياكم ومحقرات الذنوب.
يا أختي اكرهي ذنبها وخطأها وليس شخصها، هي ضعيفة مذنبة مهمومة ( فمن سلك طريق الشيطان لن يكون سعيدا)
ادع لها من قلبك تلمسي مواطن الإجابة وادع بيقين والله أكرم وأرحم.
** التفتيش وراءها لماذا؟ لقد عرفتم كل شيء واعترفت به، ما هدفك الشماتة إذلالها.
للسلف مقولات عميقة: لو سخرت من كلب لخشيت أن يمسخني الله كلبا، ولا تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك والواقع يشهد بالكثير.
إن كانت اقترفت حرام فأنت أيضا اقترفت حراما قال تعالى: (ولا تجسسوا) نعم يسمح في حالات الصلاح وتتبع جريمة لكشفها ونحوه لكن أنت ما هدفك الذي يسوغ لك ذلك.
بل على العكس جاءت نتيجة الذنب بالضيق والهموم وردة الفعل بكره الرجال.
** كره الرجال لماذا ما علاقته بالموضوع؟
هل من أجل بعد أبيك وطلاق والدتك هذا أمر ليس لك به علاقة إطلاقا فالواجب بر الاثنين وترك ما حصل في الماضي مما لا يد لنا فيه. أو من أجل أصدقاء أختك هل رأيت صورا في جوالها أو صورا عندها أدت لردة فعلك هذه أم ربما سمعت مكالمات لهم، أو ربما أفلام إباحية ومقاطع أطلقت العنان لنفسك بالنظر إليها ثم تعلقين الأمر علي أخطاء أختك.
عزيزتي:
العلاقة العاطفية والجنسية جزء من فطرتنا أمر مرغوب وليس مكروه إن كنت نظرت وسمعت مواقف سيئة فالخطأ في الموقف وليس في نفس العلاقة مع الرجل.
فإذا كانت في إطارها الشرعي فهي علاقة سامية طاهرة عفيفة.
توبي إلي الله واسأليه رفع البلاء واسأليه الزوج الصالح
إن شعرت أن المشكلة تجاه الرجال ما تزال عميقة في نفسك فاذهبي لطبيبة نفسية لمداواة هذا المرض ومساعدتك قبل الارتباط بالزواج.
تمنياتي لأسرتكم بالاستقرار ولأختك بالهداية والصلاح.