الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تزوجت منذ عامين من إحدى قريباتي التي وصفت لي بكل الصفات الحسنة بعد أن أنهت الثانوية العامة مباشرة في بلد محافظ ثم جاءت للبلد الذي أعيش فيه وتركت أهلها لتكمل دراستها الجامعية في نفس البلد. عرفت بعد الزواج منها أنها لم تكن ترغب في الزواج الآن وأنها كانت تتمنى أن تظل عاما على الأقل حتى تتأقلم على البلد الجديد بالإضافة لأنها لم تأخذ فرصة كافية للتعرف علي أثناء فترة الخطوبة. للأسف لم تتلق زوجتي إعدادا كافيا قبل الزواج حتى أبسط أمور النكاح لم تكن تعرف عنها شيئا وتركتها أمها تتعلمها من فتاة أكبر منها. اكتشفت أن زوجتي عندها حساسية مفرطة وهناك أمورا كثيرة أفعلها بتلقائية أفاجأ بعد حين أنها كانت تؤثر في نفسها وتبني عليها أفكار وهمية. زوجتي تسئ الظن كثيرا و لكنها تكتم في نفسها وكثيرا ما تتراكم بداخلها تصورات و أفكار معينة عني وعن الزواج حتى تخرج على شكل انفجارات. فهي إما أن تكتم في نفسها حتى تصاب بالاكتئاب الشديد وإما أن تخرج ما في نفسها فأتلقى صدمات شديدة منها و من الطريقة التي تفكر بها. زوجتي كان لديها أفكار خاطئة عن الزواج وبالرغم أنها متدينة إلا أنها كانت تتعامل مع أوامر زوجها على أنها إجبار وقهر لها – هي بالطبع تعرف أنه يجب أن تطيع زوجها كما أمرها ربها – إلا أنها نفسيا تشعر بالقهر كل هذا أدى لأن تصاب زوجتي باكتئاب حاد منذ بداية زواجنا وقد زارت أكثر من طبيب نفسي و يبدو أن حالة الاكتئاب هذه ما زالت عندها ويصاحبها عادة تأخر في الدورة الشهرية لها حتى أنها تتأخر شهرين أو أكثر.
زوجتي مرت بخبرات سيئة جدا نتيجة اجتماع أمور كثيرة عليها في وقت واحد مثل الزواج المبكر الذي لم تتأهل له و انتقالها من الدولة التي تربت فيها لدولة أخرى و الحياة الجامعية ثم تركي لها بعد زواجنا بشهر ونصف - و كانت الفترة الأولى للزواج أشد الفترات إيلاما لها حتى أنها لا تعتبر هذه الأشهر الأولى جزءا من حياتها. أشعر أحيانا أن زوجتي لا تحبني و فترات الصفاء التي مرت علينا كانت فقط تمثل فيها أنها سعيدة لقد صدمت كثيرا من ردود أفعال زوجتي وتعبت كثيرا من حالتها النفسية السيئة و فكرت في طلاقها عدة مرات وعندما لمحت إليها بالطلاق مرة قالت أنها تخاف من كلام الناس. أخاف أن تستمر حالة زوجتي مدة طويلة وتستمر معها معاناتها ومعاناتي معها وخاصة أني مقبل على استكمال دراستي في بلد غربي و سأحتاج لزوجة تكون بجواري وأخاف إن أخذتها معي أن تكون عبئا علي كما أننا لم نرزق بأولاد إلى الآن و طلاقها الآن سيكون أسهل مما لو كان هناك أولاد فأشيروا علي و جزاكم الله خيرا.أمورا أخرى متعلقة بالموضوع: زوجتي لا تجد أي لذة في الجماع و لا في مقدمات الجماع وهو بالنسبة إليها مجرد تجربة مؤلمة، وظروف دراستي في بلد آخر غير الذي أعيش فيه جعلتني أغيب عن زوجتي فترات طويلة ولم نتقابل بعد شهر العسل لمدة سنتين إلا بضعة عشر يوما زوجتي تشتكي من أسلوبي في أمرها ونهيها وتريد مني إذا أمرتها بأي شيء أن أقنعها به وهذا أمر قد لا أقدر عليه كل مرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين الذي شرع لنا الزواج سنة محكمة إلى يوم القيامة يتفيأ فيه الزوجان ظلال السعادة والرحمة والمودة، ويكوِّنان أسرة طيبة، ويُنجِبان ذرية صالحة، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة القائل: ( أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة. ) أخرجه الترمذي وبعد.
الأخ الكريم طارق، لقد اطلعت على استشارتك، وقرأتها قراءة واعية، وأشكرك أيها الفاضل على هذه الروح الطيبة، والصراحة البهية كما أشكرك على اختيارك زوجا محافظة متدينة، وفقك الله إلى كل خير.
أخي العزيز، فهمت من رسالتك أن زوجتك تفهم حقوق الزوج ( طاعة الزوج كما أمر الله ) وهي فتاة جامعية إلا أنها تتصف بصفات جِبِلِّية خفية لم تظهر إلا بعد اقترانك بها؛ بل هناك خلال اكتسبتها هذه المرأة في حياتها الجديدة لم تكن متصفة بها.
ولقد فهمت من كلامك يا أخي المحترم، أن زوجتك الكريمة من المؤمنات الغافلات؛ إذ هي لا تعرف من قبل شيئا عن ثقافة الجنس، وهذا يدل على أن هذه المرأة الصالحة من منبت طيب، فليس ثمة مؤثرات خارجية عليها سوى ما تعرفت عليه بعد الزواج والحياة الجامعية؛ فهي الآن حساسة، ظنون، عصبية، كتوم، إن لديها بعض المفاهيم الخاطئة عن الزواج وحق الزوج؛ ثم هي مكتئبة ومريضة.
أخي الكريم، أذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يفرك مؤمن مؤمنة إذا كره منها خلق رضي منها آخر ) أي لا يبغض؛ إنه لا يوجد في الدنيا أحد كَمُلَ في كل شيء ولاسيما المرأة؛ لأنها خلقت من ضلع أعوج. روى البخاري ومسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( استوصوا بالنساء خيرا؛ فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج ).
أيها الأخ المحترم يبدو لي من مشكلتك أن الحل فيها بيدك أنت، وأعتقد أن ثمة أخطاء وقعت بها كانت سببا في هذه الحال التي وصلت إليها؛ فلقد علمتُ أن أجمل أيام الزواج لم تستثمرها، فأنت لم تعش إلا شهرا ونصفا مع زوجك، وغبت عن أهلك أكثر من سنتين... بالله عليك أهذا وضع مقبول؟؟!! إذا كان من أهداف الزواج قضاء الوطر، وهذا – كما جاء في الشرع – يستحب فيه المداعبة والملاعبة والملاطفة والتقبيل والانتظار حتى تقضي المرأة حاجتها؛ وهذا يتطلب منك أن تعمل على صناعة الأجواء التي تسهل عليك الحياة السعيدة. ولا ريب فإن من سلك هذا المسلك في حياته الزوجية سينشر أعلام السعادة والقرب، والمحبة والألفة، والتفاهم في بيته؛ ثم يأتي الولد فيزيد بيت الزوجية بهجة وسرورا إضافة إلى قيام الزوجين برعاية الذرية، وتربيتها تربية صالحة تقوي العلاقة الأسرية، وتجعل الشراكة الزوجية وشائج لا تنفصم عراها.      أؤكد لك أخي أن ما حصل مع أهلك أعزوه إلى سوء تصرف منك، ولم تقم بما ينبغي عليك، وهي فتاة مثل ( الأرض البكر ) تستطيع أن تزرعها بما شئت؛ وليس الطلاق حلا؛ وليس السفر بذريعة الدراسة مسوغا لك كي تنفصل عن قريبتك؛ لأنه سيترك آثارا سيئة بين الأقارب وخاصة أن المخطئ، هو أنت، فإن طلقتَ فأخشى أن تكون ظالما، وليس معنى هذا أني لا أحمل زوجتك وأمها شيئا من الخطأ؛ لكن الخطأ لا يعالج بخطأ.
أرجوك أن تؤخر سفرك مدة من الزمن تعيد فيه ترتيب أوراقك مع أهلك بحيث تدنو منها دنوا حنونا رفيقا، وتؤدي كل حقوق الزوجية، وتظهر الرغبة الكاملة في زوجتك قولا وعملا، وينبغي أن تهيئ العيش الهني، والمسكن المريح، ثم تكرم زوجتك إكراما يليق بها. والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم )، واحرص على الإنجاب المبكر ولو مولودا واحدا تقر به أعينكم، وأطلب منك أن تزود زوجتك بكتب تبين لها حقوق الزوج الكاملة، ولوازم المعاشرة بينكما، وأحب أن تقرأ زوجتك هذا الحديث. عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: كل ودود ولود إِذا أُغضِبتْ أو أُسيءَ إليها، أو غضب زوجها، قالت: هذي يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى ) والأحاديث في هذا الشأن كثيرة؛ أطلب منكما أن تعودا إلى كتاب ( حسن الأسوة ) لمحمد صديق حسن؛ وكذلك كتاب فقه السنة المجلد الثاني لسيد سابق؛ ففي ذلك ثقافة وافية لا غنى لمسلم ومسلمة عنها. وبالنسبة لموضوع الرغبة الجنسية عند الزوجة أخشى أن يكون هذا الفتور من مرض عضوي، علاجه عند الأطباء، فراجع طبيبا مختصا، ولكن عليك أنت أن تقوم بكل ما يلزم لإثارة زوجتك، وهي أشياء لا يجهلها الرجل، واستعن بالله، وألزم الدعاء، واطلب من الله الفرج فإن فعلت بالأسباب، ولم توفق؛ فحينئذ تختار الطلاق وهو الحل الأخير، وتذكر قول الله تعالى: ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء: الآية/ 19 وقال: ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) البقرة. الآية/ 229.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسول الله