الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أرجوا التكرم بالرد على استشارتي أن أمكن..!
أنا فتاة متزوجة ولي قرابة الثمانية شهور وأحمد الله على فضله وعمري أربعة وعشرون سنة وخريجة جامعية ولله الحمد عانيت في حياتي الكثير بسبب داء القلق والوسواس القهري ليس في العبادة وإنما في الأفكار غير الصحيحة وأحمد الله إني أتعالج ولازلت بالطب النفسي ولم يقف معي سوى ربي وها أنا تزوجت ولازلت أتعالج دون أن أخبر زوجي بقضية مرضي لأن الأمر سيزول عما قريب بإذن العظيم سبحانه..
أصبت بالعين فكل من حولي يغبطونني على أمور عدة من أهمها الجمال الرباني ولله الحمد ورقيت عند المشايخ والحمد لله الحال تحسن بكثير عما ذي قبل وها أنا تزوجت بفضل من عزيز حكيم وبدأت رحلتي مع الزواج قاسية بعض الشيء  وكما تعلم أن البدايات دائماً صعبة وزوجي لم يشعر بارتياح معي حتى الآن مع أنه يحبني كثيرا ويقدم لي كل ما أحتاجه ولم يقصر معي أبدا وبنفس الوقت لا يفكر بالاستغناء عني أو الانفصال مع أني أخبره بأن الانفصال قد يكون حلاً مناسبا لوضعه ليرتاح...!
وعلى جانب آخر له مميزات تجعلني أمكث معه فهو طيب القلب حنون لا يبخل بشيء متعاطف /يقدرني/ لا يرد لي طلب وباراً بوالدته...
ومع ذلك إلا أنه لا يحافظ على صلاة الجماعة فيفضل النوم على الصلاة ونومه ثقيل وإن صلى في البيت فكالراكض وراء شيء يريد أن ينهيها بسرعة وكفى دون خشوع فالله المستعان وهمه الأول والأخير متابعه المباريات إلى آخر لحظة .!
واكتشفت بأنه يكلم البنات ويغازلهم بالبلوتوث إذا ذهب معي للتسوق ويمارس العادة السرية من أمامي ومن ورائي ويتابع الأفلام الإباحية سابقا ولا أدري حتى الآن يتابعها أم لا؟! ولديه صديق حميم يشرب الخمور ويدخن ويسافر هنا وهناك للبحث وراء شهوته وهو غير متزوج.!!
وأشعر أن زوجي يتأثر به كثيرا.. فالله المستعان
صدمت كثيرا بزوجي وناقشته في موضوع مكالمة البنات ووعدني أنها المرة الأخيرة وأنه يعتبرها لعب وهزال لا تمت للجد بصلة.!
وأشعر بأنها عادة اعتاد عليها ولن يتركها وكما يقولون (أبو طبيع ما يجوز عن طبعه) وسألته إنني إن كنت مقصرة بحقه فقال لي لا وأنا أشعر أنني غير مقصرة أيضا ولكن لا أدري ما تفسير كل هذا فإن كان أول الطريق هكذا فما سيحدث في أخره؟!!
أنا في حيرة من أمري أرجو منك دكتوري الفاضل أن تشير علي بشورك وجزيت والمسلمين جنات لا يدخلها إلا المتقون....والحمد لله رب العالمين...
شجون

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله.
بارك الله لك يا غالية على زواجك  ومازلت ما شاء الله عروسا
حبيبتي …
أنت في مقتبل حياتك الزوجية وما تواجهين يحتاج منك إلى الحكمة والصبر وهذا ما لمسته من خلال رسالتك ، كما أعجبني ذهنك المتوقد في طرح المشكلة ومعرفة الإيجابيات والسلبيات
عزيزتي…
بالنسبة لما تعانين منه فاستمري على العلاج مع الرقية الشرعية وستجدين بإذن الله الفرق واضحا، كما أود أن تلتحقي بأي عمل تطوعي لتستثمري وقتك ويعطيك أفكار جديدة
غاليتي…
أمر الصلاة والعبادة يحتاج منك إلى بعض الجهد والصبر حتى تنالين ما تريدين، فادعي له وكوني قدوة صالحة من خلال تعبدك وإقامة صلاة النوافل وبإمكانك أعطائه بعض الكتيبات أو المطويات ومساعدة على الاشتراك بأي عمل خيري وسيجد بإذن الله الرفقة الصالحة .
ذكرت بعض سلبياته أو عيبوبه وهذا جيد بإمكانك كتابتها في ورقة ووضع الحلول التي تجدينها مناسبة
كما أود منك التصرف إزاء هذه الأخطاء بحزم وحكمة ولكن لا تنفجري بغضب وعنف ولا تتملكك مشاعر العداوة والانتقام
لا تدعيه يشعر بالنقص العاطفي لأن هذا النوع من النقص مثل نقص الغذاء الذي يقود إلى الهزال والضعف والموت بل أشعريه دائما بأنه أهم إنسان لديك في العالم، دعيه يشعر بعواطفك الصادقة من نظرات عينيك وتعبيرات وجهك ولمسات يديك، افعلي ما يحبه دون أن يطلبه منك، وامتنعي عما لا يرضى عنه دون أن يطلب هو ذلك
ابذلي محاولات إيجابية لتعديل سلوكه بالتدريج فحاولي غرس ما تريدين فيه ولكن دون أسلوب الأمر وإنما حببي إليه ما تريدين وشجعيه وبدون هجوم أو عنف ، دعيه يشعر أن سلوكه هو الخلل وليس هو كشخص، في البداية قد يكون ذلك صعبا ويعدك ويفشل لكن كرري المحاولة وقفي بجانبه، حاولي إبعاده بطريقة ذكية عن رفقاء السوء  وشغل وقته بما يعود عليه وعلى الأسرة بالفائدة
تفهمي نقاط ضعفه وتعاملي معه بلباقة واستخدمي لغة الحب، ولا تؤمني بالقول أن " أبو طبيع ما يغير طبعه " بل هناك أشياء كثيرة يمكن تغييرها بالصبر والتدرج حتى تتغير .
لا تنس الدعاء له بأن يهديه ويصلحه، وأن يصلح بينكما ويديم المودة والألفة لأن هناك صفات تشفع له لديك.
وفقك الله ويسر أمرك وسخر زوجك له.