الاستشارات النفسية

وعليكم السلام ورحمة الله..
أنا إنسانة أخاف ربي كثيرا وأخشى العقاب من الله لأدنى ذنب، ولكن ابتليت بالعادة السرية عن طريق المحادثة مع صديقة لي وكم من مرة أحلف أن لا أعود لذلك وأعود مع العلم أن صديقتي فتاة عاقلة دينه ولا أعلم لماذا نفعل ذلك ونتوب كثيرا ومرة اكتشف أخي يبلغ من العمر 19عاما ذلك عندما ذهب لتصليح جهازي وبدأ يقرأ جاء لي وهو مصدوم لم أتوقع منك يا اختي الكبيرة ذلك وانت أم وأنت أعقل إخوتي. قلت له إنها مزحة قال لا واضح جد.. قلت المطلوب؟ قال مصدوم أنا لا أعرف ماذا أفعل؟
وأعرف لو أبي درى ذبحك أو إخوتي الآخرين لكن أنا كثيرا ما اكتشف أخطاء الآخرين وأسكت مع العلم أن أخي يعاكس ويسجن، قال لي لن أخبر أحدا وكل شخص يغلط لكن ما أنسى..
المطلوب من الاستشارة:
أنا حالتي النفسية تدمرت جدا.. بعد أن كنت شعلة ومتفائلة، وأحب الحياة أصبحت انطوائية، أخاف من أي صرخة بالمنزل، أخاف أنه أخبر أهلي، وأكره أن أجلس بمكان يتواجد به، وأستغرب الهدوء الذي كان به أثناء حديثه معي مع أنه بالأساس جدا عصبي، ما الحل أرجوكم فأنا أموت ببطء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة وبارك الله فيك وفى أسرتك الكريمة.
أشعر بمدى الارتباك والخوف الذى أصابك ولكن من خلال سردك للمشكلة من الواضح أن أخاك تعامل مع الموقف بهدوء وحافظ على مشاعرك على الرغم من طبيعته العصبية وذلك لأن كل إنسان منا له أخطاؤه ومميزاته وهو أيضا له ما له وعليه ما عليه وعليك أن تعلمي أن كل البشر لديهم محاسن وأخطاء ولابد لنا أن نتعامل مع بعضنا البعض على ذلك أن هناك شخصا أبيض من الداخل ولكن لابد من جزء أسود بداخله وأيضا هناك شخص آخر أسود من الداخل ولكن هناك جزء أبيض بداخله يسمح لنا بالتعامل معه.
أختي الفاضلة.. انظري إلى أسرتك والدك والدتك إخوتك سوف تجدين لكل منهم أخطاء ومحاسن ولكن من نعمة الله علينا النسيان ولكن أحيانا المشكلة تقع فينا نحن ننسحب من المجتمع نفقد ثقتنا بأنفسنا نتقوقع على أنفسنا ونبتعد عن المشاركة والإيجابية وهذا ما يشعرنا بضخامة المشكلة وأن هناك كارثة حلت بنا..
لذا أنصحك بالتصرف كأن شيئا لم يحدث وحاولي إقناع نفسك بذلك حتى تجتازي الموقف وتستمري في طريق إنجازك وتفاعلك وطاقتك الإيجابية فالحياة لا تتوقف على مثل تلك الأمور تكلمي مع أخيك بشكل طبيعي لا تفتحي الموضوع معه مرة أخرى تصرفي بطبيعتك كما كنت حتى تنسي الموقف وتجعلي أخاك أيضا ينسى الموقف ويمر بسلام عليك بالتخطيط لتغيير أسلوب حياتك وبناء شخصيتك بعيدا عن الأفكار السلبية وحتى تظهرين أمام نفسك وأمام الآخرين بمظهر البنت المتميزة النشيطة التي تطور من شخصيته تعلمي أشياء جديدة مارسي هوايات وأنشطة شيقة مارسي الرياضة اشغلي وقت فراغك بما هو مفيد وإيجابي وسوف تشعرين أنك أصبحت أفضل أمام نفسك وأمام أخيك وزادت ثقتك بنفسك ودائما نقول ورب ضارة نافعة تغيير مسار تفكيرنا وأسلوبنا في العيش إلى الأفضل وإلى الأمام لا تلتفت لما مضى لا تتوقفي على أشياء مضت انظري للأمام ودائما الشخص الإيجابي هو من يتعلم من أخطائه ويطور من نفسه بحيث لا يقع مرة أخرى في الخطأ استثمري هذا الموقف في إعادة العلاقة بشكل إيجابي مع نفسك ومع أخيك بشكل إيجابي ومتكافئ لا تنكسري أمام أخيك بل كوني على ثقة من نفسك على أنك سوف تكوني الأفضل وإلى الأمام دائما تفاءلي واستبشري بالخير تجديه ووثقي علاقتك بربك من خلال الصلاة والدعاء والتأمل واعلمي أن كل الأحداث مهما كبرت في طريقها إلى النسيان.
تمنياتي لك بحياة هادئة سعيدة ولكي مني ومن أسرة الموقع كل الشكر والتقدير وعلى أمل التواصل معنا باستمرار للإجابة والرد على استفساراتك.