الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو الرد علي سريعا جزاكم الله خيرا
أنا من أسرة محافظة جدا حتى أنه لا يوجد لدينا طبق فضائي" الدش" أنا وأختي التي أكبر مني متخرجات من الجامعة ونتناوب أنا وهي في إصلاح فطور والداي وأخواتي وأخي قبل ذهابهم لجامعاتهم  حيث إننا نستيقظ بعد صلاة الفجر مباشرة والأخرى تعود لإكمال نومها ....
المهم في الموضوع أن أختي في أول أيام الدراسة استيقظت كعادتنا وصنعت الفطور وذهبت أختي إلى مدرستها وأيقظت أخي الذي في الجامعة وتجهز ولبس ونزل إلى الدور السفلي ليأخذ إفطاره ويخرج وأختي صعدت إلى غرفتها وصلت سنة الضحى وبعد أن فرغت من أداء الركعتين وأثناء السنة تذكرت أنها لم تعط أخي النقود فنزلت مسرعة لسؤاله إن كان يحتاج مالا فرأت أخي في غرفة المعيشة وأمامه الخادمة لا تبعد عنه سوى سنتمترات بسيطة وبيدها نعليه على الرغم من أنه كان يرتدي حذاءا في ذلك الوقت أختي جنت من الموقف فصرخت بالخادمة وقالت أنت ماذا تفعلين أخي انسل خارجا بهدوء فسألته أختي إن كان يريد مالا فقال بشكل سريع لا وخرج تقول أختي كنت أنتفض وأصب عرقا جلست على الكنب وأنا أنتفض تقول جاءت الشغالة وحضنتني ولمستها قلبي كي تعرف عظم الموقف وقالت هو لمسني من خلفي وأنا قلت له روح روح بعدين قالت لأختي كلاما ماما بابا أندونيسيا لكن أختي كي الفضيحة قالت لا تقولين لماما وبابا شيئا وقالت لها أختي إن هذا شيء ليس طيبا وأن ربي يراها وصعدت أختي غرفتها تنتفض وتصب عرقا تقول السرير كان يرتجف تحتي  المهم أنا ما كنت أدري عن شيء بعد ما قمت أعلمتني أختي ودموعها بعيونها ووجها أصفر ومصدومة كأن صار لها حادث طبعا أول ما قالت لي صدمت وجلست أصب عرقا وبنفس الوقت أحس بالبرد  ..
بعد أن هدأت طلبت تعلمني بالتفصيل قالت إنه كان معه كأس الشاي و( سندويش ) بغرفة المعيشة واقف عند الكنب قلت هي كذابة هي التي تحرشت به وكيف لمسها وبيده الشاي والسندويشه لماذا أصلا تدخل الغرفة لأن الشغالة ما تدخل الغرفة إذا كان موجودا فيها أحد  وثاني شيء بيدها نعاله لماذا أصلا تأخذها وهو لابس (جزمته) وهو يدري أن أخواتي الاثنتين قائمات لأن التي بالجامعة غائبة وجالسة مع أختي فكيف يتجرأ يفعل هذا الشيء لماذا ما ذهب لها للمطبخ مثلا
وللعلم:
- الخادمة عندنا ما تكلم أي رجل موجود في البيت هذ الشيء ممنوع عندنا
وأخي لو أراد شيئا مثلا يطلبه منا وعن طريقنا ماله أي احتكاك بها.
أنا أشك في الخادمة أنها هي المتحرشة للأسباب الآتية:
- أولا أخي نازل من عند أخواتي وهن قائمات يدري أنه في أي وقت ممكن واحده منهن تنزل أما الخادمة فما تدري تحسب البيت نائم كله.
- أخي نازل وهو لابس لو كان عنده نية كان انتظر ولا لبس (جزمته).
- أختي طلبت منها توصف لي وضعهم بالضبط قالت إنه كان واقفا وبيده كأس الشاي وبيده الثانية خبزته وهو يأخذهم يأكلهم في السيارة فكيف لمسها ويده مشغولة
أختي تقول إنها هي التي قابلته بوسط الغرفة لماذا تدخل الغرفة أصلا عندنا ممنوع تدخل الغرفة لو كان فيها أحد
- الخادمة أندونيسية وهي دميمة وقبيحة جدا وسوداء الحمد لله على نعمة الشكل حتى أنها أول ما جاءت لنا شكينا أنها أندونيسية وطلبنا رؤية جوازها حتى عرفنا أن لديهم منطقة بعيده تتسم أشكالهم بالسواد وكبر الشفتين وصغر العينين وكل من رأتها من النساء سألت عن جنسيتها فقلنا إنها أندونيسية فتستغرب شكلها حتى أن أحد النساء قالت لأمي أود أن أشتريها لقبحها وسوادها فهي تنفع لبيت فيه شباب.
- بيتنا مفتوح على بعض حتى غرفنا ما نسكر أبوابها يعني ما فيه أي ملاذ أي مكان يثق الواحد أن يمر منه أحد
أمي تستيقظ مبكرة وبيتنا لابد أن تجد أحدا مستيقظا حتى لو كان الوقت وقت نوم يعني ما فيه مجال له أبدا
-أخي تواجده في البيت قليل وقت النوم من 12 وفوق والشغالة نائمة ووقت الغداء ووقت تواجده بالبيت يكون على الإنترنت عندنا أو نائم بغرفته وغرفته على الطريق يعني إذا كان الباب مفتوحا نراه على السرير نائما  ولا يغلق باب غرفته أو جالس يشرب القهوة ويتحدث معنا
أنا وأختي من بعد هذا الموقف وحالتنا النفسية في الحضيض أمي تسأل ما بكما أختي كأن صار لها حادث ، أنا آخر الليل أوتر وأجلس أبكي أختي أكلها ضعيف تأكل قليلا كل لا  تلفت انتباه أمي
ما أدري ماذا أفعل أنا وأختي اشتغلنا بالمراقبة عليها وعليه في كل وقت
حتى أختي تضبط المنبه في كل وقت وتراها وترجع تنام أو توقظني أنا
أنا وأختي ندري أن المراقبة ليست حلا لكن ما نقدر نسفرها وماذا نقول لأبي ولأمي هما كبيران في السن وأبي مريض بالسكر والقلب وأمي بالسكر والضغط أخاف لو قلنا سفروها تضغط على الشغالة والشغالة تخر (السالفة) وتبلى أخي ويسقط أخي من عيونهم ويشكون فيه وهم  ما يدرون عن من الغلطان ولو أرسلناها  للمكتب  أخاف تتبلى على أخي وتفضح (السالفة)
الله يجزاكم خير نريد حلا أنا وأختي في حالة من الهم والحزن والحالة النفسية السيئة جدا
على فكرة نسيت أن أقول أن أختي حين نزلت أنا وهي بعد الحادثة في وقت العصر كانت الخادمة أمامنا وتغير ووجهها  وشفتيها تحولت إلى اللون الأبيض وارتجفت بشكل بسيط  وحاولت تجنب أختي طوال ذلك اليوم وأراها تشتغل أشياء عميقة عمرها ما فعلتها ... وإذا كلمتها أختي تلعثمت  ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكر الله تعالى لكما، وبورك فيكما، ورزقكما حياة هانئة سعيدة، وجزاكم خيراً موفوراً، وعملاً موصولاً، وأجراً كبيراً، ونعيماً وسروراً، آمين.
قرأت رسالتكما، وغمرتني الفرحة والبهجة والسعادة بأختين بارتين متعاونتين خائفتين على مشاعر والديهما، وقوامة أخيهما، ومشاعر خادمتهما، خلق رفيع، وسلوك قويم وإسلام يتجلى في العمل، وعمل ينطق بالقيم الأخلاقية التي تشربتاها من أسرة طيبة ربت فأحسنت التربية، وكان نتاجها هاتين الأختين الفاضلتين اللتين أحبتا الأسرة وأحبتا الأخ وقاما على خدمة والديهما وأخيهما، فهنيئاً لهذه الأسرة بما ربحت من رياحين الصلاح والتقى، وإني لأدعو الله تعالى أن يكتب لكما عيشاً سعيداً ويرزقكما ذرية صالحة تربونها كما رباكما والديكما.
ابنتاي الكريمتان:
مما قرأت من رسالتكما أرى أن يتم إهمال هذا الموضوع وعدم الاهتمام به وعدم إعطائه أكثر من حجمه، نعم قد يكون الأخ وهو شاب سولت له نفسه أو تحرش بالخادمة أو فكر أو لم يفكر، أو فكرت الخادمة أو حاولت ولكن بموقفكما وتصرف الأخ وتردد الخادمة وخوفها وطلبها عدم ذكر الموقف للوالدين وعدم مفاتحة الأخ وبمراقبة الخادمة أرى أنّ الأمر هفوة عابرة سواء من الخادمة أو من الأخ المحترم الذي انسحب سريعا عند بداية الموقف مما يؤكد حيائه واحترامه لأخته، وهو خطأ ربما غير مقصود، وربما كان مقصوداً ولكن من لطف الله تعالى أنه كشف لكم بدايته حتى لا يكبر، فالحمد لله تعالى على السلامة، ويبقى الحذر كما تفعلان دون استغراق في المراقبة وتحميل المتابعة كل وقتكما، فهذا عنت لا داعي له.
ولكن الأهم هو تواصل علاقتكما القوية بأخيكما وعدم الشك فيه، ومنحه الثقة وعدم زعزعة النفس وعدم مناقشة هذا الأمر معه لا تلميحاً ولا تصريحاً، بل أشعراه بأنه الرجل الموثوق صاحب الخلق والدين المشهود والعلم والسلوك القويم، وأشعراه بأنه رجل البيت بعد الوالد، وهو محل ثقة وتقدير واحترام، حتى لا ينعكس ذلك على ضعف ثقته وتردده وشخصيته.
لا تعجلا في سفر الخادمة، اتركاها شهرين أو ثلاثة أشهر فإن حدث منها شيء آخر في العمل فليكن هو الحجة وليس هذا السلوك، وإن أبدت سلوكاً قويماً وعملاً مخلصاً فاستفيدا منها دون إذلالها أو استغلالها بسبب هذا الموقف.
أشعراها بالمسامحة وأنها تطلب من الله تعالى العفو والتوبة والمغفرة إن كانت مسلمة، وإن لم تكن مسلمة فعاملاها بإحسان ورفق وادعوها للإسلام برفق وحب وإخلاص.
واصلا حرصكما على الوالدين والأخ والرفق بالخادمة، ولن يضيع الله تعالى أجر من أحسن عملا، وفقكما الله تعالى لما يحب ويرضى.