الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

لقد تزوجت 3 مرات وكان نصيبي الطلاق وخلفت بنتا من زوجي الثاني وعمرها 5 سنوات، ثم تزوجت الرجل الثالث بعد إلحاح منه وهو يطلبني من أهلي مدة 4 سنين وأنا ارفض ثم وافقت عسى يبدلني الله خيرا وأعيش بسلام خصوصا أني لا وظيفة لدي وإخوتي كلهم تزوجوا وأبواي كبيران في السن، فاشترطت عليه أن أعيش عند أهلي 3 سنين، واخذ أوراق البنت وأسافر بها حيث يقيم هو لأني لن أفرط في صغيرتي ولكن تفأجات بعد زواجي منه انه لا يريد تحمل مسؤولية طفلتي فكان يأتي كل شهر مرة لمدة 3 شهور ثم اخذ يعتذر عن المجيء وانه مشغول مدة 7 شهورثم اخبرني هاتفيا طبعا إن هذا الزواج ليس في صالحنا خصوصا أنه اخبر امرأته بذلك فطلبت طلاقها ولن ترضى بزواجه من أخرى وعلى اثر ذلك قام بتطليقي طلقة واحدة، ثم هاتفني وقال إنه يريدني شرط أن أكون في السر وإذا ذهبت إلى المدينة التي يسكنها فلن يكون عندي مبيت والبنت تذهب لأبيها ويريد تأخير الإنجاب فلم يوافق أهلي على ذلك فأرسل المؤخر وهاتف أخي بأنه يريد إرجاعي وقال شاوروها ولكن إذا وافقت ارجع له المؤخر لأنه استلفه على حد تعبيره وأنا الآن في العدة الشهر الثاني فهو ذا شخصية متذبذبة وأنا أريد أن أعيش واخلف واستقل بحياتي خصوصا أن والديّ يعتمدان على أخي الأكبر في حياتهما فما رأيكم وهذه ظروفي وشكرا لكم..

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  أما بعد:\r\nأسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للحل الأمثل، وإن كان سؤالك  غير واضح ويحتاج لشرح أو تفصيل  في كثير من المواطن، فلم نعرف ما سبب وقوع الطلاق في المرتين السابقتين؟\r\n و يتضح من التجربة الثالثة أنك قد تكوني أسأت الاختيار في المرتين السابقتين، وتنازلت عن بعض حقوقك تقريبا للوصول إلى الزواج، أو حتى لا يقال مطلقة، وبعض النساء يخفن من لفظ مطلقة نظرا لنظرة المجتمع الظالمة للمطلقة. \r\nطبعا عندك أسباب أخرى وجيهة_بحسب وجهة نظرك_ منها ضيق ذات اليد لكن هذا السبب لا يكفي للتنازل عن الشروط المهمة و منها الحرص على الزوج الصالح  القوي الأمين المحسن لك ولابنتك، وأيضا تأسيس أسرة مترابطة، وبناء بيت مسلم متماسك وسليم، بدلا من الرضا بزوج أسميته متذبذبا.\r\n   فأرجو ألا تخافي على مستقبلك أنت وابنتك ولا بد من التسليم بأن الرزق مقسوم في السماء، قال تعالى: (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) سورة الذاريات فلا تقلقي من هذا الجانب ولا تخافي من الفقر و رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال في الحديث الصحيح:(لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها)، فالرضا بما قسم لك، والصبر على المصائب يجنبك من الوقوع في الكثير من المشكلات، والاطمئنان على مستقبلك، والبعد عن القلق حول مستقبل ابنتك.\r\nوأنت في نهاية عرضك للمشكلة توصلت تقريبا للحل، أو الظروف هي التي اختارت لك هذا الحل المناسب ووقع الطلاق فعلا بسبب شخصية الزوج غير المستقرة والذي يدعوك للتنازل عن حقوقك،ويأمرك بترك ابنتك وعدم تحمل مسؤوليتها، وسؤالك تضمن جوابك و ميلك لعدم الرجوع لهذا الزوج، وذكرتِ بعض الأدلة لاستمرار الفراق وتفضيلك للطلاق، حتى لو أردت الرجوع فهناك شروط مجحفة من هذا الزوج الذي لم تذكرِ له أية مزايا مشجعة على استمرار الارتباط به، وكأنك توجهي المستشار لاختيار يوافق رأيك _ كما أحسست من كلامك_ فأنت هواك مع الرجوع لهذا الزوج، وعقلك أو رأيك هو تفضيل استمرار الطلاق مع هذا الزوج قليل المزايا، فهو يريدك في السر فكيف تقبلي هذا الشرط، ويريدك التنازل عن ابنتك الوحيدة، تنازلا دائما فكيف توافقي على هذا التنازل؟ وهذه الشروط المجحفة، فأرجو منك أن تصبري على الطلاق خصوصا أنك عندك حصانة كافية من المرتين السابقتين، وإذا كنت تعرضت مثلا لصدمة مثلا من الطلاق سابقا فقد مرت الأزمة بسلام، فمشكلة الطلاق بالنسبة لك خفيفة هذه المرة، وأنت قد حصلت على تجارب عديدة تؤهلك للوصول للقرار السليم.\r\n   وإذا أردت رأي العقل فهو البعد عن هذا الزوج المتذبذب، ورفض هذا الزوج بشروطه المجحفة، واصبري واسألي الله تعالى بصدق أن يوفقك لحسن اختيار القرار الصحيح، وتوجهي بتضرع وتذلل إلى الله تعالى في أوقات الإجابة أن يأجرك في مصيبتك ويبدلك خيرا من هذا الزوج.\r\nويمكنك أيضا استشارة أحد المقربين منك من ذوي الرأي الحصيف و ممن يعرف أحوالك، وممن هو مطلع على أمور زوجك ويعرف صفاته، ويستطيع أن يحكم على الأمر بنظرة متأنية بعد دراسة لكافة جوانب الموضوع، وإذا لم تجدي هذا الشخص، فكرري التوجه إلى الله تعالى وأكثري من صلاة الاستخارة واسألي الله تعالى أن يوفقك لاختيار الرأي الأصوب، وإذا اخترت استمرار الطلاق فلا تندمي، وإذا ابتعدت عن هذا الزوج المتذبذب ولعل هذا هو الأفضل فعليك أن تحسني الاختيار مستقبلا ولعل الله تعالى أن يبدلك زوجا خيرا من هذا الزوج الذي هو أيضا يطمع في حقوقك من مؤخر الزواج وغير ذلك.\r\nنسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد وحسن الاختيار، وأن يمنحنا جميعا القدرة على الوقوف في وجه المشكلات ومواجهة العقبات وتجاوز الصعوبات.\r\n هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.