الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعرف كيف أخرج من الإحباط؟
حالياً أقوم بعمل ماستر والآن أنا متوقفة عن العمل لمدة تقارب 4 أشهر ولا أعرف ما هي النقطة التي أوقفتني وما السبب؟ ولماذا ولا أجد مخرجا للعودة للعمل مرة أخرى؟ أحس بالعجز وأني فاقدة لكل شيء؟ لا أعرف أرجع أعمل ثانيا ولا أعرف أنا أين أنا تائهة ومتضايقة.. أستغفر الله العظيم..
لا أعرف كيف أحافظ على العزيمة والإرادة في استمراري في أي شيء أعمله..
الحمد لله عندما أرى نفسى أحس أن الحمد لله ربنا حباني بنعم كثيرة لكن أنا لا أعرف كيف أستغلها؟ أنا حزينة لأني ليس عندي الإرادة القوية كي أدير وقتي ومجهودي والنعم التي ربنا أنعم علي بها صحيح هو طبقاً للمؤهلات والإمكانات التي ربنا أنعم علي بها كنت حصلت على الكثير من العلم والمعرفة التي أقدر أن أفيد بها نفسي والناس ولكن نظراً لضعف إرادتي واستسلامي للإحباط وعدم المقاومة أجدني أطلع من (نقرة) إلى (دحديرة)
لا أعرف ماذا أعمل كي أصل صح..
عمر المشكلة: لا أعرف.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة..
ما تعانين منه هو فقد وتدني الدافعية وهي يصاب بها الكثير أثناء الحماس الدائم سواء من ناحية التعليم أو من ناحية العلاقات بالآخرين، والدافعية هي طاقاتك الداخلية التي تحركك دائما نحو هدفك وهي مجموعة من المشاعر قد تزداد وتنقص ولكنها ضرورة أساسية وما يحدث لك قد يكون نتيجة للانشغال بأغراض آخري وأحيانا تأتي من الشعور بالضغط النفسي قد تمتلكين صفات جيدة ولكن تحتاجين للإرادة إذا حاولت تنظيم واستغلال القوة الداخلية لديك ولا تغالي عزيزتي في نقد نفسك وفكري في نفسك كشخص متوازن يستطيع أداء الأعمال بنظام كلنا معرضون لضغوط حياة يومية قد تسبب بعض الضغوط التي تفقد من عزيمتنا للاستمرار في تحقيق أهدافنا لذا تعلمي الصبر والمصابرة وكثير من الجهد يحتاج منك إرادة حتى نصل الى معادلة التغيير..
وركزي على كل ما هو إيجابي وكما ذكرت في رسالتك بأن الله عز وجل قد حباك بالنعم الكثيرة لذا لابد من استخدام الطريقة كي نطوع فيها هذه المواهب والنعم.
فكري في نفسك كشخص متوازن يستطيع أداء الأعمال بنظام والنعم كثيرة يا عزيزتي منها ما قد نشعر بها ومنها ننتظره ونرجوه وهذا ما تبحثين عنه ونعمة بالفعل نحن نمتلكها.
كوني واثقة بنفسك ومن قدرتك على معالجة الأمور.
وعالجي أمورك ومشاكلك عن طريق التعبير عنها مع أسرتك وأصدقائك الإيجابيين..
لا تضعي كل العقبات أثناء تفكيرك إذا غيرت مجرى تفكيرك سوف تتغير مجرى حياتك..
ولا تنس فهم نفسك يا عزيزتي فالتفكير بالنجاح هو النجاح نفسه فعزيمتك التي تتحدثين عنها أنك لا تملكيها تمكث في عقلك الباطن وتحركك تجاه ما تريدين.
أتمنى لك كل الخير وتابعينا بجديك على موقعنا المتميز..