الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة متدينة... وقد تقدم لي شخص ملتزم وملتحٍ ولا يشك في التزامه، محبوب ومحترم من الجميع، بل ذو وسامة وشخصية قوية، ونحن نعمل في مكان واحد، وقد رفضته رغم كل ذلك؟ جاء الرفض من منطلق أولوياتي التي وضعتها عند اختيار الزوج، فطالما وددت أن أتزوج من شخص طيب جدا، ومرح ودائم التبسم ، فأنا بحاجة ماسة إلى الدفء العاطفي، والى شخص غزير العواطف ،وهو ما لا ينطبق على هذا الشخص، وهذا لا يعني أنه غير طيب، بل طالما تودد لي بتصرفاته، رغم أنه لم يحدث بيننا كلام؟؟ ولكنه لم يحصل على درجة الامتياز فيما أريد، ثم  خطب هذه الرجل زميلتي. فشعرت بالحزن الشديد جدا، وبأنني فرطت في نعمة عظيمة ساقها الله لي، فأحاول إقناع نفسي بأنني غير مخطئة، ولكن ذلك من باب احترامي لأولوياتي، بل قمة أولوياتي فهل أما محقة في ذلك؟ وهل تصلح أن تكون مثل هذه أولويات فعلا؟ أتمنى التوضيح لأستفيد من ذلك في المرات القادمة مع الشكر الجزيل.

الإجابة
أبارك توفيق الله لك بالتمسك بدينه وأسأله لك الثبات.. أتمنى أن تكوني قبل ردك لذلك الرجل قد أديت صلاة الاستخارة حتى لا يكون هناك مجال للندم والحزن الشديد، فما يقدره الله هو خير للإنسان ولا شك.. ثم إن الموضوع قد انتهى فلا مجال للنقاش فيه.. وندعو الله لك بالزوج الصالح.
ثم إن هناك بعض من المفاهيم حول موضوع الزواج لا بد أن تكون واضحة في ذهنك وسأذكر لك بعض منها.
1ـ أساس نجاح الزواج هو في النظرة الواقعية فيه وليس المثالية القائمة على الأحلام، فلا يوجد إنسان يخلو من عيب.
2ـ يبدو أن مفهوم القوة عند الرجل اختلط مع مفهوم القسوة لديك.. فالرجولة عزيزتي تعني القوة.. ولا تعني الخلو من العاطفة والود.. ألست معي في ذلك.
3ـ الأولويات التي وضعتها كل زوجة تتمناها.. ولكني شعرت أنك بحاجة عند تطبيقها أن تكون بما يتناسب مع سايكولوجية الرجل وليس سايكولوجية المرأة فهي تختلف تماماً.. وقد قيل "لا خلاف مع إدراك الإختلاف".
لذا أنصحك بقراءة بعض الكتب التي تكلمت عن هذا الموضوع، ومنها كتاب الدكتور طارق النعيمي (سايكولوجية الرجل والمرأة). وكتاب (الحياة الزوجية) أ.منى الشايع.
القراءة تساعد على وضوح تلك الأولويات لديك وربما تصحيحها.
وأخيراً أذكرك بمقومات اختيار الزوج كما بينها صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وهي: "الدين والأخلاق" في قوله: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".
وفي ذلك الخير كله بإذن الله.
وفقك الله وعوضك خيراً.