الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أرجو المساعدة فأنا في هم لا يعلمه إلا الله حالتي النفسية متدهورة لدرجة أني لا أستطيع النوم بسبب الضغوط والأفكار معاناتي من سنوات فشخصيتي خجولة شكلي عادي أو لست جميلة
سأكتب عن بعض المشكلة التي أعاني منها الآن في نقاط وأرجو الرد بأسرع ما يمكن لأني لم أعد أحتمل
أنا الآن مغتربة وزوجي مسافر يبحث عن عمل تركنا ونادر ما يسأل عنا إذا احتجنا شيئا لكن الدعم النفسي لا أحتاج يكلمني أحتاج يخفف عني هم الغربة وهو مشغول بالعمل ولا يساندني في أي شيء على الرغم أنه طيب وكريم إذا عانيت من  الحالة النفسية يقول روحي لطبيب نفسي وارتاحي رحت عدة مرات وازدادت حالتي سوءا الآن لا أستطيع الذهاب للطبيب لأن الفترة المتبقية هنا شهران
وأنا لم أعد أحتمل وخلال شهرين سوف نعود إلى الوطن وأنا خائفة ومرعوبة أن زوجي يتزوج لأنه في سن الأربعين
مشكلة أخرى وهو أن ابني الوحيد سوف يسافر للدراسة
لديه بنات خائفة من الانتقال والعودة لأن في غربتي لم أستطع تحقيق شيء فقد حملت وتعبت ولم أتمكن من إتقان اللغة الإنجليزية وقلق العودة والسكن ومدارس الأولاد
خائفة قلقة أفكر طوال الوقت لا أستطيع النوم ولا الأكل وحزينة وأنا أتخلص من الأثاث وأفكر في زوجي وولدي ولا أدري ماذا أعمل؟
ساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة·
o     أحسني الظن بالله وستجدينه إلى جانبك·
·       دعي الأمور لله، فهو يختار الخير والأنسب إذا أحسنت التوكل عليه·
o     لا شك أن الغربة كربة، وأن عدم إتقان اللغة في البلد التي يقيم بها المرء مشكلة كبرى.·
o     ركزي على موضوع اللغة حتى ولو بقي لك يومان وليس شهرين...·
o     ركزي على إيجاد حلول لمشاكلك واحدة واحدة وابدئي بالبسيط اليسير الممكن حله.·
o     يجب أن تتصلي بزوجك ليضع حلا لغربتكم، وهذه مسؤوليته وأنتم أمانة عنده أمام الله.·
·       حاولي التنسيق معه في كافة الأمور المتعلقة بحياتك وحياة أولادكم.·
·       اصبري على ما أصابك، فإن ذلك من عزم الأمور.·
o     حاولي تبسيط الأمور لتجدي الحل المناسب لكل منها، وجزئي المشاكل لتضعي حلاً لها.·
o     أكثري من اللجوء إلى الله. أكثري من الاستغفار. والدعاء والتضرع إلى الله في السر والعلن، وأكثري من قيام الليل وبثي همومك وأتراحك وأحزانك وشكواك إلى الله.·
o     حدثي الأخوات في المركز الإسلامي القريب منك واطلبي منهن النصح والتوجيه والمساعدة بعد الطلب من الله.·
o     اصبري على ضيق حياة زوجك، فلعل الله يكرمه بحل قريب وتيسير لأموره، وأوصه بتقوى الله في عمله وطلبه الرزق الحلال.·
o     وطني نفسك على الرجوع إلى الوطن وأنت ثابتة الجأش رابطة القلب.·
o     هناك أهل وأحباب وجيران وأقارب ومحسنون في وطنك، مهما كان وطنك والحكم فيه جائرين ظالمين...·
o       استعيني بالله تجديه إلى جانبك.·
·       إذا رأيت أن من الأنسب لابنك أن يبدأ عملا إلى جانبك، وهذا رأيي، فهو أفضل، فاطلبي منه البحث عن عمل بدل الدراسة لمساعدتك، وليعلم أن في ذلك الخير كل الخير له ولكم جميعا، وخاصة ببر والدته ومساعدة أبيه.·
·       الدراسة يمكن تحصيلها لاحقا أما البر فقد يفوته ويفقده. أقنعيه بذلك.·
o     أعتقد أنك حققت الكثير بمفارقتك لوطنك: معرفة الله، الثبات على الحق، الثبات على الدين، التعرف إلى الله في الشدة، تغيير الجو، وهذه كلها أمور إيجابية. استفيدي منها ولا تقلقي.·
·       لا داعي للخوف والقلق...·
·       خذي الأمور ببساطة...·
·       احرصي على رضا الرحمن والبعد عن مسالك الشيطان...·
·       أكثري من الاستغفار والذكر والدعاء وتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل، وحافظي على وضوئك على الدوام، وافشي السلام، وأطعمي الطعام، وصلي الأرحام لوجه الله، وستجدين تغيراً كبيرا في حياتك، بعون الله وتوفيقه,.