الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم .
جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه لنفع المسلمين,,
أنا فتاة عمري 25 سنة تقدم لخطبتي شاب ورفض أبي من غير سبب وكان يقول إنهم لا يناسبونا وهو أصلا ما يعرفهم هم أقارب لزوج أختي أبلغنا أهل الخطيب بالرفض ولكن لم نقل لهم سبب رفض أبي خوفا من الإحراج قلنا إن السبب هو وظيفة الخطيب ليست حكومية ..
بعد شهرين توظف الخطيب في وظيفة حكومية وعاد مرة أخرى لخطبتي ورفض أبي مجددا , كلمت أخي أن يحاول إقناع أبي بالموضوع كلمه أخي وحاول إقناعه بعدها قال أبي خلاص شوفوا المناسب وافعلوه وإذا كنتم كلكم موافقون أنا موافق.
بدأ أخي بالسؤال عن الخاطب في عمله الأول وأناس يجلس معهم ويسافر معهم الكل مدح في أخلاقه وفي دينه, بعدها كلم أخي أبي وقال له إن الخاطب لا شيء يعيبه وقد سألت عن صلاته وعن دينه والكل مدحه . قال أبي أنا لست مقتنع به ولكن أخبروهم بأن يتقدموا للخطوبة ولكن لو حصل مشاكل فيما بعد أنا لست مسؤولا عنها وأنت المسؤول الأول أمامي لأني غير مقتنع فيه ولا في أهله,, خاف أخي من هذا الكلام وخاف أن يحصل مشاكل ويحمله أبي المسؤولية وقال أنا أنسحب من الموضوع..
أستاذي العزيز... أنا استخرت أكثر من مرة وأشعر بالراحة لهذا الخاطب ودعوة الله كثيرا أن يصرفه عني لو كان شرا لي..
أنا الآن في حيرة من أمري لا أريد الزواج بهذه الطريقة وأبي غير مقتنع ولا أريد أن أخسر هذا الخاطب لمجرد عدم قناعة علما بأني خسرت قبل ما يقارب 6 خطاب كلهم كان عذر أبي عدم اقتناعه بهم ..
أستاذي العزيز أتمنى أن تفيدني وتدلني للطريق الصحيح والحل السليم.. تحياتي ريما

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك أختنا الحبيبة (ريما) وأشكركِ على ثقتكِ الغالية التي نعتز بها كثيراً.
بعد قراءة رسالتك والتمعن فيها , أقول وبالله التوفيق:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله القائل:"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
وبعد... فإن الخاطب إذا توفر فيه الشرطان: الدين والخلق ورضيت به الفتاة فلا مصوغ لرفضه أبداً , وأما قول أبيكِ: ( إنهم لا يناسبونا ) فلا أفهم مقصده , هل يقصد عدم الكفاءة بين العائلتين ؟ أم ماذا ؟؟؟ أرى أنه من الأفضل أن يجلس أخاكِ وأمكِ معه ويتناقشوا في هذا الأمر,  ويتفهموا قصده وهل ظنه صحيح أم لا , خاصة وأن الخاطب من أقارب زوج أختكِ, إذاً فرأي أختكِ وزوجها في غاية الأهمية, فقد يوضح أمور كثيرة عن هذا الخاطب وعن أسرته. وإذا كان زوج أختكِ تعرفون عنه الأمانة والتعقل فأرى أن تسترشدوا برأيه فهو قريب من الخاطب ويعرف عنه ما قد لا تعرفونه.
بعد ذلكِ إذا لم تجدوا ما يمنع من قبوله فتوكلوا على الله واقبلوه على بركة الله .
ولإقناع والدك اطلبوا منه أن يجلس مع الخاطب أكثر من مرة, ويتحدث معه لعله يرى فيه ما يعجبه من شخصيته أو تدينه... الخ؛ لأنه لا يصح الحكم على الناس هكذا دون تريث وتمهل !!.
كما يمكن أن تستعينوا بعد الله بأحد الأعمام أو الأخوال ممن تتوسمون فيه العقل والخبرة ويكون مسموع الكلمة وله تأثير على الوالد.
أما خوف والدكِ من المشاكل فيما بعد فهذا في علم الله, نحن بشر نأخذ بالأسباب والنتائج والتوفيق بيد الله وحده. وإذا اقتنع والدك بالخاطب فهل يضمن لكِ عدم حدوث مشاكل فيما بعد؟؟!!
وأنتِ أيتها الحبيبة استخرتِ ربكِ وتشعرين بالراحة فلما الحيرة ؟؟
تحدثي مع أمكِ ومع أخيكِ وأفصحي عما بداخلكِ, وشجعي أخيكِ وتوكلوا على الله, ولا تنس أن تكثري من الدعاء متحرية أوقات الإجابة وخاصة وقت السحر في السجود .
وأنا معكِ في أي استفسار آخر لو رغبتِ في ذلك مع خالص دعواتي لكِ
وفقكِ الله لما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة .