الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أود أن أشكركم جزيل الشكر على مجهودكم الطيبة..
أنا سيدة متزوجة ولدي أطفال زوجي مغترب يعمل في بلد عربي آخر ولا يأتينا إلا كل شهور متعددة ساد بيننا المحبة والمودة والثقة لسنوات كنت أثق به بلا حدود حتى وهو بعيد ومغترب وأعلم أنه يحبني كثيرا وأنا أيضا
ولكن فوجئت في آخر زيارة بالصدفة أنه قد أرسل لاسم بنت على الجوال رسالة وتتضمن كلمة أحبك أنا اسودت الدنيا بوجهي فهو مثال الثقة وهذا آخر ما توقعته وعندما واجهته قال إنها سيدة كبيرة تعمل في مكان عمله وأنها ساعدته في عمله وهي كأمه وأنه ليس بينه وبينها أي شيء مما قد يخطر ببالي مع العلم أنه عصبي جدا وعندما تحدثت إليه حدثته بمنتهى الهدوء وغضب لأنه اعتقد أنني أشك فيه ولا أثق فيه
المهم أنه عاد لعمله الآن وبقيت أنا في حيرة ونار ولا يذهب من بالي كل الأسئلة التي بحاجة لإجابة من هي وهل فعلا هو صادق؟ ومنذ متى على علاقة وما مدى العلاقة بينهما؟
ساعدوني في أمري هذا جزاكم الله خيرا
مع العلم أنني لا أستطيع إعادة فتح الموضوع معه لأنه عصبي وسيقلب الأمور سلبيا علي ولن أنسى أنه بعد ذلك أكد مرارا على أنني حبه الوحيد وأن غربته فقط بسبب مستقبل أفضل لنا جميعا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختي/ هدى على حسن ظنك بنا, وأسأل المولى جل وعلا أن يوفقني في إرشادك لما فيه خير.
أولاً حبيبتي أُحيي فيكِ رجاحة العقل, وحسن التصرف واحترامكِ لزوجكِ. وهذه الصفات إذا ما اجتمعت في امرأة فحريُ بهذه المرأة أن تفوز بقلب زوجها واحترامه. أسأل الله أن يديم بينكما الحب والود وأن يصرف عنكما الشيطان وكيده .
أخيّة ابعدي عن قلبكِ سوء الظن, ولا تجعلي باباً للشيطان يدخل منه إلى حياتكِ فيدمرها, فالشيطان أكثر ما يسعده خراب البيوت والتفريق بين الزوجين. إليكِ هذا الحديث الشريف:
عـن جـابـر بـن عـبـد الله رضي الله عـنـه قـــال: قـــال رسـول الله صلى الله عـلـيـه وسـلـم :
(( إن إبـلـيـس يـضـع عـرشـه عـلـى الـمـاء، ثـم يـبـعـث سـرايـاه, فـأدنـاهـم(أقـربـهـم) مـنـزلـة أعـظـمـهـم فـتـنـة. يـجـيء أحـدهـم ( مـن جـنـوده ) فـيـقـول فـعـلـت كـذا وكـذا. فـيـقـول إبـلـيـس: مـا صـنـعـت شـيـئـا. قــال: ثـم يـجـيء أحـدهـم فـيـقـول: مـا تـركـتـه ( ابـن آدم ) حـتـى فـرّقـت بـيـنـه وبـيـن امـرأتـه . قــال : فـيُـدنـيـه مـنـه ويـقـول : نـَـعـَــم أنــت)) صـحـيـح مـسـلـم .
ولذا فأقول لكِ اعرضي عما حدث ولا تستمعي لنصيحة إبليس فهو عدوكِ الأول واللدود.
واعتبري أن كلام زوجكِ صحيح وأن هذه امرأة كبيرة وليس بينهما شيء, ولكن ليس معنى هذا أن نترك الأمور هكذا, بل عليكِ أن تبعدي زوجكِ عن الفتن وتغلقين كل باب يؤدي إلى الفتنة. فإن كان من الممكن ذهابكِ مع زوجكِ والعيش معه في الغربة فلا تترددي في ذلكِ, وهذا أفضل له ولكِ وللأولاد. ولكن أحسني عرض هذا الأمر على زوجكِ, وكوني لبقة معه  حاولي إقناعه بذلك. إذا وافق فالحمد لله, وإذا رفض ذلك بكل الطرق أو حالت ظروف معينة دون ذلك فنصيحتي لكِ ألخصها فيما يأتي :
1-       استودعيه الله وأكثري له من الدعاء أن يعصمه الله من الفتن.
2-       قوي في زوجكِ الوازع الديني؛ لأن ضعف الوازع الديني من أكبر أسباب الوقوع في المحرمات وعلى رأسها الخيانة الزوجية, وهذا يتطلب منكِ أنتِ أولاً أن تحسني علاقتكِ مع الله, ثم تُعيني زوجكِ على ذلكِ, كأن تراسليه على الإيميل بمواضيع فيها الخشية من الله ومراقبته عز وجل .... إلخ , وأيضاً أن تذكريه بالصلاة وموالله., وتشجعيه على صيام النوافل, واتفقي معه على ورد من القرآن تحافظان على قراءته يومياً . المقصود أن تيقظي في قلبه الخوف من الله .
3-       أكثري من اتصالاتكِ به, عن طريق الهاتف أو الإنترنت وكوني ودودة معه عبري له عن حبك وشوقكِ إليه, ولا تتحدثين معه عن مشاكلكِ أو مشاكل الأولاد حتى لا يمل ويهرب من اتصالاتكِ,  وراسليه على جواله برسائل دافئة تبثين فيها حبكِ,  واغتنمي الفرص لمراسلته, حتى تشبعينه عاطفياً فلا يكون لديه فراغ عاطفي, وحتى تربطيه بكِ أكثر وأكثر. فزيدي معه جرعات الحب والعاطفة ولكن من غير تكلف.
4-       أشعريه بثقتكِ فيه, وإياكِ أن يشعر بأن ثقتكِ فيه تأثرت بما حدث, وما حدث يجب تجاهله تماماً, ولا تعيدي الحديث فيه إلا إذا تحدث هو عنه, فبيني له أنكِ تثقين فيه وفي تقواه وخشيته من الله, وتثقين في حبه وإخلاصه لكِ.
هذا ... وأرحب بتواصلك في حالة وجود أي سؤال أو استفسار.
وأسأل الله تعالى أن يصلح زوجكِ ويصرف عنكما كيد الشيطان.