الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
متزوجة من 6 سنوات وزوجي إنسان سلبي ضعيف الشخصية وأنا كنت متحملة المسؤولية المادية للأسرة وحدثت مواجهات بيني وبينه وبدأ يتحمل جزءا من المسؤوليات المادية والمعنوية في خلال السنة الأخيرة وقد بدأت أهتم بمظهري اهتماما شديدا في آخر سنة بعد إنجابي للطفل الثاني, المشكلة حدثت عندما كنت أحكي لأحد أصدقائي عن مشاكلي وبدأنا في التقارب عاطفيا وأحببته, هو عقلاني ويريد أن يبعد ويعد فعلا لكن أنا غير قادرة أنا أحبه وفي نفس الوقت لا أريد أخرب بيتي .
الموضوع هذا يسبب لي أزمة لا أعرف أترك حبه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقعنا.
نشكرك فى البداية على ثقتك الكبيرة في موقعنا لها أون لاين.
الأخت الكريمة لابد أن تعلمي أن كل شيء بالتدريب والممارسة وقوة الإرادة يحل بإذن الله تعالى فعندما أصررت أن يتحمل زوجك المسؤولية معك تحملها وبدأ يأخذ زمام الأمور لأن إصرارنا على فعل الشيء يؤتى بنتائج غاية في الأهمية وأرجو منك الاستمرار في متابعة المسؤولية التي يقوم بها زوجك حتى تعدل شخصيته بالشكل المطلوب وتصبح تحمل المسؤولية سمة من سمات شخصيته لذا لا تتواري عن المتابعة والمشاركة معه في تحمل المسؤولية حتى تسير حياتكم على النهج الصحيح.
الأخت الفاضلة من الواضح أنك ركزت على سلبيات زوجك من ضعف في الشخصية وعدم تحمل للمسؤولية وسلطتي الضوء على عيوب شخصيته ولم تركزي على الإيجابيات ومنها قدرة زوجك على تعديل شخصيته عندما ركزت على الجوانب السلبية بها وقام بالفعل بالتغيير المطلوب وهو في طريقة للإجادة، ومن الواضح أن زميلك بالعمل كان مستمعا جيدا لمشاكلك في الفترة الماضية وكان يفكر معك ويعطي لك بعض الإرشادات والنصائح في فترة كنت في حاجه ليد المساعدة وإنسان صادق في الاستماع لك ومشاركتك عاطفيا بغرض مساعدتك في الخروج من أزمتك وهو على علم بمشاعره ومتى يقف تلك المشاعر ولكن أنت ما زلت مستمرة في مشاعرك تجاهه وهذا ما يفسد عليك حياتك الحالية ويجعلك في ارتباك وقلق وصراع بين تعلقك بزميلك في العمل وبين زوجك وأسرتك وتغير زوجك للأفضل فأصبح ليس لديك ما تبررين به تعلقك لهذا الشخص لذا أنصحك في الفترة القادمة أن تدربي نفسك على بعض السلوكيات ومنها: -
- التركيز على الإيجابيات التي تجدينها في شخصية زوجك وحياتك الأسرية واكتبي تلك الإيجابيات واقرئي الورقة كلما شعرت ببعض المشاعر تجاه هذا الشخص.
- جددي في حياتك الأسرية وعمقي العلاقة بشكل أكبر من خلال الأعمال المشتركة بينك وبين زوجك والتنزه والرحلات وتغيير في بعض أركان المنزل فهذا يضفي مزيدا من الإيجابية تجاه نظرتك لحياتك العائلية والزوجية.
- ابتعدي عن كل ما يذكرك بهذا الشخص من أماكن تجمعكما معا أو مكالمات تليفونية وجاهدي نفسك بكل الوسائل حتى تقطعين على نفسك كل السبل التي تجمع بينكم.
- لا تشجعي نفسك على استعادة الذكريات والكلمات والمواقف التي تذكرك بهذا الشخص وعندما تداهمك تلك الأفكار عليك بالانغماس في عمل يدوي سلوكي مثل الأعمال المنزلية أو الرياضة أو القراءة أو تغيير المكان الذي أجلس به.
عليك العمل جاهدا للتركيز على حياتك الزوجية بكل طاقتك ومع الصبر والإصرار والجلد سوف تجدين نفسك تتجهين إلى أسرتك وتنظرين إلى حياتك الزوجية بنظرة إيجابية كلها أمل وتفاؤل ومشاعر دافئة.
تمنياتي لك بكل الخير والسعادة والأمن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.