تطوير الذات

السلام عليكم..
أنا أعاني من أحلام اليقظة المفرطة ولا أستطيع التحكم فيها وتؤثر سلبا على دراستي بصورة سيئة وملحوظة كما أني أعاني نفسيا بسببها وهل هذا طبيعي؟ وكيف أكبحها؟ مع العلم أني حاولت ولم أفلح، كما أصبحت انطوائية وأغلب حياتي أعيشها في أحلام اليقظة..
كما أني لا أستطيع التحكم ببعض أفكاري إذ تأتي فكرة في رأسي وتفرض نفسها ولا أستطيع مقاومتها مع علمي بسخافتها وتؤثر تلك الأفكار بعلاقاتي..
هل يمكن أن يكون لدي الوسواس القهري لأني إذا قمت من مكان ما فإني أنظر خلفي مرارا لأتأكد أني لم أنس شيئا مع علمي أنني لم أنس ولكن أستمر في النظر  وأنظر مطولا إلى الأنوار في الشارع فما معنى ذلك؟
وكيف أتخلص من كل هذا وأستعيد ثقتي وأطور مواهبي؟ أرجو المساعدة لأستمر في حياتي طبيعيا.. وشكرا..
عمر المشكلة:8 سنين..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف ولا أذكر متى بدأت؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
يمكن العزلة و لكن لا أجزم..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أقاوم تلك الأفكار ولكن لا أنجح..
أحيانا أعاقب نفسي إذا استرسلت في أحلام اليقظة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت:: علا.. الكريمة..
إن ما تشعرين به من أحلام اليقظة بالتأكيد هذا يرجع بشكل كبير إلى عوامل أسرية أو اضطرابات عائلية جعلتك تشعرين بأنك أفضل مع العالم الآخر والأحلام الوردية التي تفقدينها مع الجو الأسرى مما حولك  ولو أنت كثيرة القراءة في موضوعات معينة فربما تعيش تلك الروايات بداخلك من كثرة القراءة فيها. وبالتالي أختي الكريمة لابد وأن تعرفي جيدا ما هي الأسباب أولا في أحلام اليقظة هل شيء مفقود داخل الجو الأسرى أو أفكار رومانسية بسبب القراءة لكتب معينة تتناول هذا الأمر لأنك لم توضحي ذلك في كلامك.
فلابد وأن تعيش في الواقع وسوف تسألي كيف أوصل لذلك والجواب هو الاختلاط مع أشخاص في عمرك وأن تتبادلي الزيارات فيما بينكم حتى لا تكوني منعزلة عن المجتمع من حولك وتقربي من العائلة والأسرة الصغيرة والكبيرة واختلطي مع أقاربك  فسوف تجدين نفسك في أول الطريق الصحيح من الأحلام غير المناسبة لعمرك.
واستعيني بالله عز وجل كثير وتقربي إليه بالصلوات مع الاستغفار دائما فسوف يبعد عنك الوسواس الذي يمر بك بهذا الشكل، وفكري في مستقبلك فإنه سوف يتحقق بالواقع  والعمل والجهد والصبر وليس بالأحلام وحدها  حتى لا تتأثر شخصيتك بهذا الوسواس.
والله من وراء القصد..