الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أنا بنت عمري خمس وعشرون سنة , تزوّجت وكان عمري اثنتين وعشرين سنة .
في الماضي ومنذ صغري كانت علاقتي بأمّي سيّئة جدّا كنت مثلما تقول هي عنّي أنّي عاقّة ، إذ كانت مشاكلي كثيرة مع أخواتي ومع أمّي و علاقتي مع ربّي أنّي أطلب وألحّ كثيرا أن أتزوّج وأريد الزواج من زوج صالح .
ذات يوم حصلت مشكلة كبيرة بيني وبين أمّي .. أمّي دعت عليّ كثيرا فوق الخيال , سبحان الله بعد ثلاثة أيّام من مشكلتي الفظيعة مع أمّي وقد كنت مجتهدة في صلاتي وإلحاحي في الدعاء أن أتزوّج زوجا صالحا وأتخلّص من مشاكلي مع أمّي ، تقدّم لخطبتي شابّ قال أبي إنّه ابن عائلة وقبائل , وكذلك أمّي ألحّت عليّ أمّا أنا فما كنت مرتاحة له... خرجت معه مرارا فاكتشفت أنّه بخيل ، لكن كذّبني أبي وأمّي وقالا إنّه رجل من أسرة غنيّة جدّا ، وأحسست أيضا أنّي مستقبلا سوف لا أكون مهمّة عنده , والله العظيم إنّي صلّيت الاستخارة وأحسست بعدم القبول الكلّي به , لكنّ أهلي كانوا فرحين به جدّا , وفعلا تمّ الزواج بسرعة البرق , وسبحان الله نفس الصفات البشعة التي توقّعتها فيه , إنسان معاند ، لا يحاول أن يرضيني ولا يحاول أن يسعدني , أنانيّ فوق الخيال يحبّ نفسه ويفتعل المشاكل , حصلت مشكلة بيني وبينه هل تتوقّع ماذا فعل ؟؟!
ألقى بالأكل في الحمّام أكرمك الله, وكلّ ذلك في بداية زواجنا في الأشهر الثلاثة الأولى ,ألقى بكلّ الطعام في الحمّام من لبن ولحم وكلّ شيء " أكرمك الله " .
منذ ذلك اليوم ونفسيّتي متقزّزة منه , كرهته كرها غير طبيعيّ , وللأسف حملت منه ولم يفرح و كأنّه شيء عاديّ .
والله العظيم إنّي حاولت أن أجهض , ابتلعت حبوبا واشتريت حبوبا ممنوعة , وضربت بطني وأردت أن أسقط من السلّم , كنت أجري وأضرب بطني بعنف غير طبيعيّ... كلّ هذا من أجل أن أجهض لأنّي لا أريد أن أنجب منه طفلا ,واستمرّت محاولتي وللأسف باءت بالفشل .. كنت أثناء حملي أطلب خادمة لكنّه يطردها ويقول لي اشتغلي بنفسك ، وكذلك أمّه وأخواته كانوا يحرّضونه عليّ وأنا أحسّ بذلك من معاملته لي.
كنت ساكنة شقّة في بيته , وكلّ أخواته متزوّجات ولهنّ خادمات إلاّ أنا كان يرفض أن تكون لي خادمة , يقول عنّي إنّي مدلّلة و لابدّ أن يربّيني !
كان بخيلا عليّ في كلّ شيء , لا يحنّ عليّ ولا يحترمني، أنا زوجته في شهر العسل و يقول لي قليلة أدب ولئيمة ! .. توعّدني أنّه يقتلني و يضربني ولا أحد من أهلي يقدر أن يقول له شيئا !!
نفسيّتي تسوء يوما بعد يوم من بعد ما تزوّجته وحملت .
قال لي في أحد أيّام رمضان قبل موعد الإفطار إنّك قليلة أدب ولئيمة ، فرددت عليه بنفس الكلام أنّه هو اللئيم وقليل الأدب و قلت له احترم نفسك .. أخرج حزاما وضرب به الكرسي قال والله لو لم تكوني حاملا لضربتك وذبحتك ! ثمّ جاءني وقال لي يا قليلة الأدب وضربني فضربته وأنا حامل في الشهر الثامن فدخلت المستشفى لأنّ نفسي انقطع ، وساعتها قالت لي أمّي لا ترجعي إليه ثانية وطلب أبي وأمّي الطلاق وفعلا طلّقت .. ولدت بنتا وربّيتها سنة و كان عندي نفور فظيع من ابنتي , هي مسكينة ليس لها ذنب , لكن للأسف تشبه أباها لها نفس ملامح أبيها , وأبوها ينفق وغير مقصّر ..
خالي في كندا قدّم لي تأشيرة بعد سنة من ولادتي وبقيت سنة لأحضّر شهادة الماجستير إن شاء الله .. سافرت وتركت ابنتي وعمرها سنة مع أخواتي وأبوها يأتي ليراها كلّ عشرة أيّام و يقدّم مصاريفها وكلّ شيء .. وأنا هنا بكندا أحسّ أحيانا أنّي مشتاقة حقّا إلى ابنتي وأحيانا أكره أنّها ابنتي ,وأحيانا أخرى أتمنّى أن يأخذها أبوها و أتخلّص منه ومنها ..أخجل من نفسي كثيرا لمّا ينتابني هذا الإحساس !!
أستغفر الله العظيم وألوم حظّي وألوم القدر لم حصل لي كذا ووقعت عند رجل قاس كذا ؟! هل هذا عقاب ربّنا لي لأنّي كنت عاقّة ؟! والله إنّي كنت أقوم الليل وأبكي ليل نهار أريد أن أتزوّج رجلا صالحا , لكن من بتزوّج بنتا مطلّقة وعندها بنت ؟! صرت سمينة طولي 164 ووزني 100 كيلو ! بالله انظر كيف تحطّمت !
صاحباتي تزوّجن و أزواجهنّ نعم الأزواج ما شاء الله , إلاّ أنا طلّقت وتعذّبت وأهنت وعندي بنت !
لماذا حدث لي هذا ؟! هل أستحقّ ؟!
صرت لا أصلّي ولا أستغفر ولا أيّ شيء ...
لا أدري هل أنّ ما حصل لي مكتوب وليس اختيارا منّي أم ماذا ؟!
هل أنا قاسية كوني تركت ابنتي وعمرها الآن سنة وأربعة شهور لدى أمّي وأخواتي ...؟
أريد أن أحضر الماجستير وأرفع رأسي قليلا ويكون عندي مستقبل لأنّه ليس عندي دخل خاصّ وشهادتي لا تنفع من غير ماجستير ..
أنا تائهة ولا أعرف شيئا يعني :"خلاص مستقبلي الأسري" لا أعرف أين المشكلة أحسّ أنّي مصدومة وعمري الآن خمس وعشرون سنة ...
حسبي الله ونعم الوكيل ، أفكّر وأقول ربّما يتقدّم لي رجل يكون متزوّجا وحالته غير جيّدة ... لماذا حصل لي مثل هذا وقد كنت أتمنّى الزوج الصالح لي ؟!
الحمد لله ربّ العالمين ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، وأصلح بالك ويسّر لك الخير وألهمك وإيّانا الصواب.
• الأخت الكريمة - أرى والله أعلى وأعلم أنّك ثرثارة كثيرة الكلام . وهذه إحدى الخصال التي لا يحبّها الله وينهى عنها الإسلام. وقد قيل: من كثر لغطه [أي الكلام والهذر الكثير الذي لا فائدة منه] كثر غلطه [أي وقوعه في الغلط والأخطاء، وبالتالي المشاكل].
• أنصحك من قلبي أوّلاً بتقليل الكلام بشكل عامّ.
• اذكري أنّ مريم عليها السلام إحدى سيّدات نساء الجنّة، يقول لها ربّنا في القرآن الكريم: "وقولي إنّي نذرت للرحمن صوما فلن أكلّم اليوم إنسيّا ".
• واذكري زكريا عليه السلام: "قال آيتك ألاّ تكلّم الناس ثلاثة أيّام إلاّ رمزا"...
• يؤسفني أنّك تشعرين أنّ علاقتك بأمّك كانت عقوقا . وهذا أمر مخيف ومحبط للعمل، ولابدّ لك أن تتداركيه بكثرة الاستغفار الآن، وكلّ يوم.
• أرى أنّك تزوّجت في سنّ مبكّرة، وهذه نعمة أكرمك الله بها، كما يجب أن تحفظيها وتصونيها. ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
• الكلام الذي تصرّحين به يا ابنتي يحتاج إلى ضبط ومراجعة دينيّة وتربويّة. فانتبهي لما تقولين ولما تكتبين ولما تبوحين به على الملإ، هداك الله .
• استغفري الله كثيرا لما أسأت إلى أمّك، ولما تسبّبت من الدعاء عليك، أستغفر الله.
• ما فائدة الصلاة إذا لم تطيعي والديك وتطلبي برّهما ودعاءهما؟ لا فائدة على الإطلاق. اتّقي الله يا ابنتي.
• الكلام الذي تقولين عن زوجك السابق فيه غيبة كثيرة، يجب الاستغفار منها.
• أكثري من استغفار الله والتوبة إليه، وأقلّي الكلام، واجتهدي في الدعاء، وأقلّي الغيبة والكلام الذي لا فائدة منه.
• اطلبي من والدتك السماح والمغفرة والدعاء قدر ما تستطيعين.
• استغفري الله لما تطاولت به على زوجك، وادّعيت أنّك ضربته... لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم.
أنصحك بما يلي:
• محاولتك الإجهاض ذنب كبير يجب أن تستغفري الله وتتوبي إليه منه.
• يجب أن تتعاملي مع الأمور بالعقل، وليس بالعاطفة. إذا رمى زوجك الأكل فهذا ذنبه، أمّا أن تكرهيه، فليس لك الحقّ. استغفري الله.
• أنصحك بالتوبة إلى الله .
• أنصحك بالعودة إلى الله والندم على ما مضى وكان.
• أنصحك بإعادة بناء الجسور بينك وبين الله، ثمّ إذا كنت تستطيعين بأيّ طريقة أن تتوسّطي لدى أبي ابنتك وتطلبي منه أن يعيدك إليه، فافعلي.
• أنصحك بالعودة إلى بلدك، اللهمّ إلاّ إذا كانت ظروف الحياة فيها تؤدّي إلى الموت.
• أنصحك بالعودة إلى حجابك المسلم، وصلاتك، وذكرك لربّك، وشكرك على نعمه، والإكثار من الاستغفار والذكر وتلاوة القرآن الكريم والمحافظة على وضوئك في أيّ وقت من الأوقات.
• أنصحك بتخصيص جزء من وقتك للعمل الخيري في المركز الإسلامي في المكان الذي تعيشين فيه حاليّا.
• أنصحك بممارسة أيّ نوع من الرياضة المحتشمة لتخفيف وزنك. يجب أن تعيدي وزنك إلى الوزن المعتدل المعقول بين 65 و 75 إلى 80 كحدّ أقصى وتحافظي عليه.
• أكثري من القراءة، ولا تجلسي لمشاهدة التلفاز والمسلسلات الأمريكيّة وأكل الفشار والسهر حتّى شروق الشمس، هذا مخالف للسنن النبويّة والإسلاميّة.
أتمنّى لك التوفيق والنجاح وحسن العودة إلى الله، فذلك هو الفلاح والنجاح ...