الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ عشرة سنة ،
تعرّضت لموقف استهزاء أمام الطلاّب فأردت أن أضرب الولد ، لكنّي خفت فذهبت إلى وكيل المدرسة فحلّ المشكلة . وفي اليوم الثاني بدأت أشعر بضيق وقلق وخوف واضطراب في النوم والأكل ، استمرّت الحالة فذهبت إلى فصل آخر ثمّ تحسّنت حالتي قليلا واستمررت على هذا الوضع قرابة ستّة شهور، ثمّ ذهبت إلى طبيب نفسي فأخبرني أنّي أعاني من رهاب اجتماعيّ وأعطاني دواء بروزاك 20 مليغرام استخدمته شهرين ثمّ أوقفته لأنّي لم أشعر بتحسّن ، إذ كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد ، وكلّ كلمة تؤثّر فيّ جدّا فأصبحت لا أستطيع النوم جيّدا وفكّرت في ترك الدراسة لعلّي أتحسّن... وشكرا.
عمر المشكلة :
ستّة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
بسبب الولد الذي استهزأ بي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لأنّي خوّاف .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الذهاب إلى طبيب نفسي .

الإجابة
مارس حياتك بحبّ وسعادة وقوّ علاقتك بالله عزّ وجلّ واطلب من الله أن يخلّصك من هذه المخاوف .
لا أنصحك أبدا بترك الدراسة بل جاهد وثابر وتميّز بتفوّقك ومشاركتك الأنشطة الطلاّبيّة والتطوّعيّة .
أوجد لنفسك محفّزات وعزّز ذاتك بجمل إيجابيّة كـالقول كلّ صباح :
أنا قادر على الاندماج مع زملائي .
أنا قويّ وناجح .
أنا أستطيع أن أنجز أعمالي .
أنا أستطيع أن أكسب إعجاب من حولي .
أنا واثق من نفسي .
أنا شخص اجتماعيّ ومحبوب من الجميع ..
ثقّف نفسك من خلال القراءة فـالقراءة غذاء الروح وراحة البال ولغة اللسان .
حاور أصدقاءك وذويك في مواضيع هادفة .
نمّ تفكيرك واندمج مع الآخرين ، حتّى إن حصل لك موقف مخجل أو سلبي لا تستسلم ولا تنسحب ، بل كن قويّا وواثقا من نفسك واندمج بشكل عاديّ جدّا ، ولا تكترث لأيّ شيء يزعجك واعتبره بمثابة الضربة التي تدفعك للأمام وليس للخلف ..
اجعل قدوتك أشخاصا ناجحين .
الإحباط والقلق والخوف هي مشاعر تحدث لكلّ شخص في هذه الدنيا والسعيد هو من يتجاوزها دون أن تؤثّر عليه سلبا ..
اختر رفقاء صالحين يرشدونك في غفلتك ويلازمونك في شدّتك .
لا تشعر باليأس أبدا وتفاءل خيرا وكن إيجابيّا .
أتمنّى أن تكون في المستقبل سيّدا ورجلا بارزا بالخير والعلم في المجتمع .. كما أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .